الثقافي

حفل مالوف بوتيرتين للمغني عباس ريغي بالجزائر العاصمة

ضمن السهرات الرمضانية التي يحتضنها قصر الثقافة

نشط الفنان القسنطيني عباس ريغي سهرة السبت إلى الأحد بالجزائر العاصمة، حفلا موسيقيا للمالوف، خصص للغناء الصوفي و الحوزي، أمام جمهور كبير في جو بوتيرتين تميز بالانتقال من الخشوع الى النشوة.

و خلال ساعتين من الزمن، انقسم برنامج الحفل الذي نشطه الفنان بقاعة الحفلات مفدي زكريا بقصر الثقافة الى ثلاثة أجزاء وهي المدح و الحوزي و العيساوى و الفولكلور القسنطيني المقدم في نوع القناوي.

و في جو منوعات نموذجي، أدى عباس ريغي بصوته العذب الرخم اغاني "حب النبي" و "يا قلبي ثق بالله" و "المال المال" و "دور بيها يا شيباني" و ختم السهرة ب"أبقاو على خير".

و سرعان ما انتقل جزء المدح و الحوزي الذي سافر بالحضور في رحلة هادئة الى فولكلور العيساوى، حيث همّ الجمهور، لا سيما النساء الى رقص "الجذب" بالقرب من الخشبة و كاد الوضع يفلت من المراقبة، حسب المنظمين.

و قام الجوق المتناسق بتثمين التحكم التقني و ابراز احترافية الموسيقيين، محمد طاهر العياشي على الناي و الغيطة و حكيم بن شفرة في القانون عادل بن شطرة "على آلة "كوركتو" و عادل بودباغ على "النقرات".

و في جو السهرات الفنية الكبرىي قدم عباس ريغي حفلا ثمن فيه التراث الموسيقي لنوع المالوف، معربا عن "سعادته" بالغناء لجمهور تفاعل معه أحسن تفاعل، و بحوزة عباس ريغي ثلاثة ألبومات في السوق و هي "مجروح" (2010) و "مال حبيبي مالو " (2012) و "عاش من سبا الأحباب" (2016) و صرح لوأج عن خروج "منتوجين" جديدين قريبا، و هما "صالح باي" كرابع البوم و "ألوان قسنطينة" الذي يعتبر مجموعة تضم أربعة أقراص مضغوطة، انتجت بالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة و سيكون "ملخصا" للأغنية القسنطينة في مختلف طبوعها.

و نظم حفل عباس ريغي برعاية وزارة الثقافة في اطار برنامج النشاطات  الثقافية و الفنية المقررة لشهر رمضان في قصر الثقافة.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي