الثقافي

مؤسسة "غود بلانيت" تقترح بباريس "رحلة الى الجزائر" من قصر لونشون

تريد من خلالها تعريف الزوار بحياة الجزائريين اليومية بكل جوانبها

تقترح مؤسسة "غود بلانيت" (الكوكب الجيد) يومي السبت و الأحد "رحلة الى الجزائر" على مستوى القصر الواقع بملكية لونشون  (باريس) و هي التظاهرة التي تريد من خلالها مؤسسة غود بلانيت تعريف الزوار  بحياة الجزائريين اليومية بكل جوانبها.

أما مبادرة اليومين الخاصين الذين تشارك فيهما سفارة الجزائر بفرنسا فيراد  منها ان تكون "اجابة على الاستقبال الرائع الذي خصصه الشعب الجزائري ليان  ارتوس بارتران خلال تصوير فيلم +نظرة عن الجزائر من السماء"، وقد اعطى اشارة انطلاق هذه الدعوة الى الرحلة المنظمة مع جمعية "مع مرور  الثقافات" بعد ظهر يوم السبت رئيس مؤسسة غود بلانيت يان ارتوس بارتران و  سفير الجزائر بفرنسا و اليونيسكو عبد القادر مسدوة امام جمهور غفير يتكون من  افراد من الجالية الجزائرية و مواطنين فرنسيين جاءوا ضمن عائلات لهذه الرحلة  تحت انغام الزرنة.

و تتواجد الجزائر التي ابهرت يان آرتوس بارتران (مساعد المخرج) على مستوى هذه  البناية الهائلة التي تعود الى القرن ال19 من خلال ثقافتها و صناعتها  التقليدية و طبخها و مناظرها الطبيعية الخلابة.

كما تشكل "رحلة الى الجزائر" فرصة لعرض الفيلم الوثائقي "نظرة عن الجزائر من  السماء" الذي تم انجزه يان ارتوس بارتران و يزيد تيزي في سنة 2015 و الذي يعطي  "نظرة حميمية" على بلد و سكانه بكل تنوعه و وحدته، و سيحظى الزائر بعرض فيلم وثاقي اخر عن حياة الامير عبد القادر حيث سيكتشف  كذلك افلاما وثاقية بمناسبة اليوم الدولي "للعيش معا" الذي اعلنته الامم  المتحدة كذلك باقتراح من الجزائر.

كما ستكون نهاية اسبوع احتفالية وترفيهية في اطار تقديم التنوع الثقافي  الجزائري عبر ورشات لصناعة الفخار و الطرز و الرقص الجزائري و الحكايات و فن  الطبخ، و سيتم تنظيم ورشة اخرى خاصة بإنشاء ادوات موسيقية مصنوعة من مختلف قطع  الاسترجاع حيث سيكتشف الزائر الرموز الامازيغية غير المعروفة احيانا من خلال  اعمال ماجدة حجيمي.

كما ستعرض ذات الفنانة امام الزوار الامكانيات الهائلة للصلصال المشكل حسب  التقاليد الجزائرية الاصيلة، اما في مجال التنشيط فان البرنامج يتضمن اوقاتا ممتعة و مفرحة من خلال تقديم  الرقص الجزائري بمختلف جوانبه من عاصمي و شاوي و قبائلي و تلمساني فضلا عن حفل  للفنان الشعبي يحي بوشالة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي