الثقافي

استلام الرصيد الوثائقي للكاتبين جمعة جوغلال وعمار نجادي

يضم كاتب عدة مؤلفات حول الأوراس والثقافة البربرية

استلمت المديرية العامة للأرشيف الوطني الرصيد الوثائقي الذي تركه الفقيدان الكاتبان جمعة جوغلال وعمار نجادي لفائدة جامعتي باتنة وخنشلة نهاية شهر أفريل الماضي، حسبما علم لدى وكيلاهما.

أوضح الوكيلان صدوق كبايري و صالح لاغرور أن "المديرية العامة للأرشيف الوطني تسلمت  يوم 26 أفريل 2018 لرصيد الوثائقي الذي أوصى به الفقيدان جمعة  جوغلال و عمار نجادي لجامعتي باتنة و خنشلة بالنسبة للكتب و وثائق ذات طابع  أرشيف بالنسبة للمركز الوطني للأرشيف".

وفي هذا الصدد، أصر الوكيلان على توجه الشكر لجميع الذين ساهموا في  إيصال هذا الرصيد المكون من 137 علبة منهم شركة الخطوط الجوية الجزائرية و  المديرية العامة للأرشيف الوطني و الجامعتين المعنيتين.

كما وجه شكرهما أيضا الى للعائلتين الوريثتين على ثقتهما والتزامهما في  تحقيق هذا المشروع"، ويعود هذا الرصيد الوثائقي الى المختصة في علم الاجتماع والوجه  البارز للمرأة الجزائرية، جمعة جوغلال التي وافتها المنية في نوفمبر 2016  بباريس. 

كما يضمن هذا الرصيد جزءا من الرصيد الذي تركه لها في حياته كاتب عدة  مؤلفات حول الأوراس و الثقافة البربرية عمار نجادي الذي توفي في الفاتح ديسمبر  2008 .

ويشمل الرصيد الذي تم وضعه في 137 علبه أكثر من 700 كتاب و مخططات ولافتات و بطاقات بريدية قديمة.

وإلى جانب هذه الكتب لمؤلفين كبار فرنسيين و جزائريين كتبوا عن  الاستعمار من بينهم بيار فيدال-ناكي و شارل روبير أغيرون و محمد حربي و  مراسلات عسكرية فريدة وأرشيف يعود الى بدية الفترة الاستعمارية الفرنسية و أخرى حول حرب التحريري فان هذا الرصيد كان بمثابة المكتبة الشخصية لهذه  المختصة في علم الاجتماع.

وفضلا عن الكتب يتضمن الرصيد 5.000 بطاقة بريدية وحوالي 50 مخططات قديمة لمدن  جزائرية ومخطوطات قديمة ومؤلفات نادرة.

وكان عمار نجادي رمز النضال الثقافي في منطقة الأوراس قدم هبة عبارة عن 3.500  كتاب من مكتبته الشخصية لجمعة جوغلال.

وفي حوار مع وكالة الأنباء الرسمية في نوفمبر 2013 كانت الباحثة في علم الاجتماع جمعة جوغلال قد  أعربت عن نيتها في تقديم هبة تتمثل في رصيدها الوثائقي حول التاريخ والثقافة  الجزائرية.

وكانت جمعة جوغلال سنة قبل وفاتها قد فتحت مكتبتها لمنشطي موقع المكتبة  الالكترونية الأمازيغية (www.asadlis-amazigh.com) الذين قاموا برقمنة 200  كتاب منهم مؤلفات نادرة ووضعوها في متناول الجميع مجانا.

مريم. ع
 

من نفس القسم الثقافي