الثقافي

"أوغسطينوس ابن دموعها" يمثل الجزائر

انطلاق مهرجان السينما الشرقية في جنيف

أعطيت، أمس، إشارة انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان السينما الشرقية في جنيف بمشاركة جزائرية عبر فيلم "أوغسطينوس ابن دموعها" للمخرج سمير سيف وبطولة عائشة بن أحمد وأمين بن سعد وعماد بن شني وبهية راشدي ونجلاء بن عبد الله وعلى بن نور وموسيقى للمبدع الجزائري الموهوب سليم دادة.

الفيلم استغرق تنفيذه 3 سنوات وصور في الأماكن الحقيقية التي عاش فيها القديس أوغسطينوس، في الجزائر وتونس وإيطاليا وفرنسا، ويتناول الفيلم شخصية الفيلسوف والعالم الديني أوغسطينوس من الناحية التاريخية ومدى تأثيره على العالم الغربي.

يذكر أن الفيلم حائز على جائزة الإنجاز الفني بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته 33، وأبدت إدارة المهرجان والنقاد إشادتهم بالفيلم في إطار عرضه ضمن فعاليات المهرجان، كما حاز أيضا على جائزة الجمهور لأحسن فيلم بمهرجان وهران السينمائي بالجزائر.

ولقى أيضا استحسان الجمهور والنقاد أثناء عرضه على هامش مهرجان قرطاج بتونس وأشاد الفنان عادل إمام به وبمخرجه سمير سيف. وتم عرض الفيلم كعروض أولية في اليونسكو بباريس والفاتيكان والفلبين والجزائر، وإلى جانب الجزائر، يتنافس على جوائز المهرجان عدد كبير من الأفلام من دول مختلفة، منها لبنان والمغرب وإيران وتركيا والهند وغيرها.

ويركز المهرجان في دورته الثالثة عشرة لهذا العام على المرأة وقضاياها الاجتماعية والدينية والسياسية، كما يعرض المهرجان كذلك أفلاما وثائقية من تلك البلدان لأبزر مخرجي هذه النوعية من الأفلام.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي