الثقافي

جمهور مهرجان الإسماعيلية ينتقد “تيميمون”

لكونه ناطق بالفرنسية

عرض الفيلم الوثائقي الجزائري “تيميمون.. واحة التاريخ”، أول أمس، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، المشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، ومدته 11 دقيقة. 

الجمهور الذي حضر عرض الفيلم لم يعجبه استخدام اللغة الفرنسية فيه، وعقب على الأمر مخرج العمل، سيد علي، قائلًا إن الفيلم موجه للجمهور خارج البلاد العريية، وكان يريد أن يعرف العالم أكثر عن قبيلة تيميمون، وزيادة زوارها من السياح.

الفيلم نتاج تجربة شخصية خاضها المخرج، حيث دعاه أحد زملائه لزيارة تلك المنطقة التي تبعد عن العاصمة بـ1400 كيلومتر، مشيرا إلى أنه أحب أن يصور كل شيء يمر به، وأن ينقل لمن لا يعرف تلك المنطقة، الأجواء في المنطقة، والمناظر الطبيعية للمدينة، وطبائع السكان وعاداتهم وتقاليدهم. 

يذكر أن الدورة العشرين تستمر فعالياتها حتى اليوم، وتشهد مشاركة 62 فيلما من 48 دولة، بعدما تم اختيارها من بين 1500 فيلم تم ترشيحها للمهرجان من 93 دولة حول العالم، وينافس منها 10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة و14 فيلما في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة و21 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والمتبقى -17 فيلما-تعرض في البرامج الموازية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي