الثقافي

"فوارة شو" تعتزم توقيع اتفاقية متابعة لمدة عام مع متوجيها الثلاثة

حتى لا تغيب مواهبهم عن الساحة باختتام طبعتها الخامسة

صرح الفنان توفيق مزعاش، مدير تظاهرة "فوارة شو"، أن جديد الطبعة الخامسة من هذه الأيام الوطنية الخاصة بفن ألوان مان شو، يتلخص في توقيع اتفاقية مع المتوجين الثلاثة بجوائز التظاهرة، تستمر لمدة عام، ما سيمكن القائمين من متابعة هذه المواهب والبقاء على تواصل معها خاصة في جانب التكوين.

قال مدير "فوارة شو"، خلال الندوة الصحفية التي نشطها مساء السبت الماضي، بدار الثقافة "هواري بومدين" في سطيف، أن أهمية هذه الاتفاقية تكمن في ضمان استمرار التواصل مع المتوجين المتميزين في هذا الفن، وتطوير مواهبهم واستثمارها، حتى لا تنطفئ وتدخل دهاليز النسيان بمجرد اختتام الطبعة.

وأضاف المتحدث، أن الطبعة الخامسة من الأيام الوطنية الخاصة بفن الوان مان شو، التي اطلقت أمسية الأحد بالمسرح الجهوي لمدينة العلمة، وتستمر فعالياتها إلى غاية 12 أفريل الحالي، ترفع إلى روح الفنان الراحل أحمد بن بوزيد "الشيخ عطا الله" وتحمل شعار "الجميع من أجل مدينة نظيفة"، الذي جاءت فكرته من التجارب الأربع السابقة التي لمسنا فيها أن "الشباب يتطرقون خلال عروضهم إلى مواضيع مختلفة ومشتتة، وبالتالي توجهنا إلى تحديد هذا التشتت في موضوع موحد لكل العروض، تتناول الابداعات نظافة المحيط، حتى تكون للتظاهرة المسرحية الفنية، هدفا يخدم المحيط والمجتمع".

وثمن مدير فوارة شو، مشاركة كل من الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، المسرح الجهوي العلمة، دار الثقافة "هواري بومدين"، مديرية الثقافة لولاية سطيف، مديرية الشباب والرياضة – سطيف، إذاعة سطيف الجهوية، التلفزيون الجزائري، المتحف العمومي سطيف، مديرية الخدمات الجامعية – سطيف....وكل الشركاء الذين يسعون للمساهمة في إنجاح هذه الطبعة.

وكشف مزعاش، عن مشاركة 20 متنافس من 20 ولاية مختلفة، تم اختيار أعمالهم من طرف لجنة الانتقاء التي شاهدت أكثر من 120 فيديو للمترشحين، سيتم تتويج الفائزين منهم بخمس جوائز هي، فوارة شو الذهبية، الفضية، البرونزية، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور، مصرحا أن القيمة الفعلية للتظاهرة لا تكمن في حصد هذه الجوائز التي تبقى رمزية مهما بلغت قيمتها المادية، وإنما تتلخص في الوصول إلى خلقها فضاء للتلاقي، للإبداع، لتبادل الأفكار والتجارب مع هذا الشباب المبدع، وهو الهدف الأسمى للتظاهرة. هذه الجوائز سيتم تحديد مستحقيها من طرف لجنة التحكيم التي يترأسها الفنان جمال قرمي، والمكونة من الأعضاء، ليلى بن عائشة، خديجة طايبي، نبيل بن سكة، والعربي بولبينة.

ومن جانبه أشار، سفيان عطية، مدير المسرح الجهوي-العلمة، إلى أن "فوارة شو" حدث ثقافي سيحتضنه مسرح العلمة، وهو تظاهرة وطنية تهم كل المهتمين بالشأن الفني والثقافي في الجزائر، مضيفا بالقول "الوصول إلى الطبعة الخامسة على التوالي هو في تصوري، نجاح بحد ذاته، يجب على الكل التظافر والمساهمة لاستمراره، تطويره، وإثرائه".

للإشارة، فقد تكفلت مؤسسة التلفزيون الوطني، ممثلة في المحطة الجهوية لمدينة وهران، بتصوير الأعمال التي سيتم تقديمها خلال التظاهرة، وعرضها في شكل برنامج تلفزيوني خاص بالمواهب الشابة التي تميزت في فن ألوان مان شو، خلال شهر رمضان المقبل، حتى تأخذ حقها من الانتشار.

سارة. ع

 

من نفس القسم الثقافي