الثقافي

إقبال كبير على كتب واسيني الأعرج في العراق

في حفل توقيع أعماله الأدبية بمعرض بغداد للكتاب

تحت شعار "نقرأ لنرتقي"، تتواصل فعاليات البرنامج الثقافي بمعرض بغداد الدولي للكتاب الذي الذي اختتمت فعالياته يوم أمس بمشاركة أكثر من 600 دار نشر و18 دولة.

وصنع الروائي الجزائري واسيني الحدث في اليوم السادس من المعرض بتوقيعه على عدد من أعماله وسط إقبال كبير من الجمهور. وحول انطباعه عن معرض بغداد للكتاب قال: "جئت وبذهني وضْعٌ ما عن العراق، لكن رأيت حركة وديناميكية، والمعرض يجسد حركة ثقافية ضد هذا البؤس والرماد في العالم العربي".

وقال الناشر بلال محسن، صاحب دار نشر "سطور" العراقية لـ "العين الإخبارية": "يعتبر الإقبال الجماهيري هو الأكبر من بين دورات المعرض الماضية، ويعد أهم دورة، خاصة بعد انتعاش بغداد مرة أخرى وتحررها من داعش، وزيادة حركة الوافدين العرب إلى بغداد".

وأضاف: "أعاد المعرض هذا العام للعراق ثقافة اقتناء الكتاب الأصلي بعد أن انتشرت ثقافة الكتب المزورة لفترة طويلة، فقد كان العراقيون منذ عام 1980 في حالة انقطاع عن الكتب بسبب سياسات الأنظمة السابقة".

واعتبر صاحب دار سطور أن نجاح دورة العام الحالي يأتي من وجود مشاركة قوية من 600 دار نشر عربية وأجنبية تقدم عناوين وإصدارات جديدة، بما يحفز القراء على الاقتناء"، إلى جانب حضور أدباء وروائيين كبار أمثال الجزائري واسيني الأعرج.

ويحتل الأدباء الكويتيون والعراقيون النصيب الأكبر من ندوات وحفلات البرنامج الثقافي للمعرض، حيث قام الكاتب الكويتي سعود السنعوسي بتوقيع أعماله وأحدث رواياته، وقال في مقطع فيديو على صفحة المعرض على موقع التواصل الاجتماعي: "تجربة جديدة ومغايرة"، وكتب على صفحته الرسمية: "شكرًا بغداد"..

كما أعربت الكاتبة اللبنانية علوية صبح عن سعادتها بالمشاركة في البرنامج الثقافي للمعرض، قائلة: "إحساس عظيم وأنا أسير بشوارع بغداد، وأرى بغداد نهضت من الرماد، مع انتهاء "داعش" وعودة الثقافة والحياة للمدينة".

ويضم برنامج المعرض عدداً من الندوات الأدبية وحفلات التوقيع لكبار الكتاب والأدباء في الوطن العربي، منهم: من أدباء العراق كل من ضياء جبيلي، وميساء هادي، ولؤي حمزة عباس، ومحمد حياوي، ومحمد خضير، وعلي بدر. كما تقام أمسية شعرية بحضور نجوم الشعر الشعبي العراقي منهم: الشعراء حمزة الحلفي وأدهم عادل ورائد أبوفتيان.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي