الثقافي

الجزائر حاضرة في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير منتصف الشهر الداخل

من خلال فيلم "عاهدتك" للمخرج محمد برقي

ستكون الجزائر حاضرة في فعاليات معرجان الإسكندرية للفيلم القصير من خلال فيلم "عاهدتك" للمخرج السينمائي محمد برقي، وقد تم الاستقرار على القائمة النهائية للأفلام القصيرة المقرر عرضها في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في قسم المسابقة الرسمية. ومن المقرر انطلاق الفعالية السينمائية يوم 18 أفريل المقبل وتستمر حتى 24 من الشهر نفسه، على أن يبلغ عدد الأفلام المشاركة 15 فيلماً من بين 700 تمت مشاهدتها.

من مصر تشارك ثلاثة أفلام وهي "الرائد توم" للمخرج خالد مدحت، وتدور أحداثه حول توم وهو شاب متأثر بأغاني دايفيد بوي، يريد ترك المنزل وتحقيق حلمه، ولكنه يعاني بسبب والده الذي يمنعه ويحرمه من رغباته.

الفيلم الثاني هو "ونس" الذي تدور أحداثه حول الزوجين محمود ونبيلة، في الثمانين من عمرهما، يعيشان بمفردهما في بيت هادئ، محمود أصبح غير قادر على مشاركة زوجته نبيلة تفاصيل حياتهما اليومية، فتشعر نبيلة بالوحدة وتبحث عن ونس، فتنقلب أحداث الفيلم، وقد سبق أن حصل الفيلم على جائزة التانيت البرونزي ضمن أيام قرطاج السينمائية.

هذا ويشارك كذلك من مصر فيلم "ذاكرة عباد الشمس" للمخرجة مي زايد، وتدور أحداثه حول لمحات من الذاكرة لبیتٍ قدیم لجدٍ عجوز ولحفیدة في مقتبل عمرها بینما كانت هي تكوّن ذاكرتها كان هو یفقدها، یستحضر الفیلم شرائط صوتیة قدیمة لعائلة المخرجة مصحوبة بمادة مصورة بكامیرا فیدیو لممثلین تعید من خلالهم خلق ذكریات مرئیة لجدها الراحل، ومن تونس يشارك فيلمان هما "بلاك مامبا" للمخرجة أمل غلاتي، وفيلم "فراشة" للمخرج عصام بوجرة.

وسيكون العراق حاضراً بفيلمين هما "سبيه" للمخرج ضياء جودة، وفيلم "الحقيبة" للمخرج علي عيدان. كما يشارك المغرب بفيلمين هما "حبوب منع الحلم" للمخرج عصام داخو، وفيلم "خلف الجدار" للمخرجة كريمة زبير. بينما يشارك لبنان بفيلمين أيضا وهما "صب مارين" للمخرجة مونيا عقل، وفيلم "لوميير" للمخرجة رولان بو ديون. وتشارك فلسطين بفيلم واحد وهو "ذاكرة السمكة" للمخرجة يوسف الصالحي، ويشارك المخرج محمد الحارثي في المهرجان بالفيلم العماني "آسيا"، ومن الجزائر يشارك فيلم "عاهدتك" للمخرج محمد برقي، وتحضر البحرين بفيلم "الأشقر" للمخرج سلمان يوسف.

وتنقسم أقسام المسابقات في المهرجان إلى أربعة هي، المسابقة الرسمية للفيلم الروائي ومسابقة العمل الأول والثاني لمخرج الفيلم الروائي، ومسابقة الفيلم الوثائقي والقسم الأخير هو مسابقة الطلبة، ويتم إقامته لأول مرة في المهرجان المقرر أن كافة فعالياته في الإسكندرية، ويرأسه المخرج محمد محمود، والدكتور محمد العدل، رئيسا شرفيا، والمخرج محمد سعدون، مدير المهرجان، والمخرج موني محمود، مديرًا فنيًا بالمهرجان.

ويذكر أن المهرجان واجه هذا العام مشكلة كبيرة بعدما رفض محافظ الإسكندرية محمد سلطان دعم الدورة الحالية، علماً أن هذه الفعالية الفنية تقام برعاية صندوق التنمية الثقافية ونقابة المهن السينمائية ووزارتي الثقافة والسياحة المصرية ومكتبة الإسكندرية، وتنظم المهرجان جمعية دائرة الفن، وهي جمعية أهلية غير هادفة للربح.

ويعد المخرج الجزائري محمد برقي من المخرجين الشباب ولد ببجاية سنة 1972 وتخرّج من الهندسة الزاعية، تذوق في إطار تدريبه التطوعي طعم الكتابة، كما قام بتكوين في المسرح والسينما، شارك في شريط قصير من إخراج جماعي، ويعتبر شريط حورية ثاني أشرطته القصيرة، عمل مساعد مخرج لعبد الكريم بهلول في شريطه الطويل "رحلة إلى الجزائر" مثلما قام بالتمثيل في مسرحيات من إنتاج المسرح الجهوي ببجاية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي