الثقافي

رضا الباهي حاضر بـ 4 أعمال ببونة

على رأسها "زهرة حلب"

يشارك المخرج التونسي رضا الباهي بأربعة أفلام سينمائية في مقدمتها "زهرة حلب"، وهو ما جعله يحظى بتكريم خاص بمناسبة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي نظير مشواره الفني الواعد والمثري للسينما العربية والإفريقية والمتوسطية، حسب ما أفاد به محافظ هذا المهرجان سعيد ولد خليفة.

واستهلت العروض المتعلقة بهذا المخرج سهرة بآخر أعماله السينمائية الموسوم بـ "زهرة حلب" الذي تقوم ببطولته النجمة التونسية هند صبري. ويتناول هذا الفيلم الذي استقطب جمهورا واسعا قدم خصيصا للمسرح الجهوي عز الدين مجوبي لاكتشاف هذا العمل السينمائي "الشجاع" مثلما وصفه سليم أحد المتفرجين عقب نهاية العرض "ظاهرة التطرف الديني وإشكالية الجهاد في أوساط الجماعات المسلحة بدولة سوريا".

وعلى مدار 96 دقيقة تتألق الممثلة هند صبري في تقمص دور أم يميل ولدها الوحيد المتفتح على الفن والموسيقى بشكل تدريجي نحو التطرف إلى أن يلتحق بجماعات مسلحة بسوريا، فتقرر حينها الذهاب إلى هناك لاسترجاع فلذة كبدها وذلك بالتسلل في صفوف هذه الجماعات تحت غطاء الجهاد من خلال القيام بمهمة التمريض.

ويحمل هذا الفيلم "صرخة قوية لأمهات شابات يمتن في حرب غامضة" مثلما أوضحه مخرج الفيلم رضا الباهي خلال المناقشة التي أعقبت العرض، مشيرا إلى أن اختيار عنوان "زهرة حلب" لهذه التراجيديا يستهدف الدلالة على الشباب الذين يموتون في زهرة العمر بعد أن يتم استدراجهم إلى حرب هم في غنى عنها.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي