الثقافي

شقرة يثمن العلاقات الجزائرية الكويتية

شارك في ملتقى "الإتحاف الأدبي" الذي يقيمه فرع الاتحاد في مدينة بسكرة في دورته السابعة

قال رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين يوسف شقرة، إن علاقات بلاده مع دولة الكويت "قديمة وثابتة" وفي مقدمتها العلاقات الثقافية، جاء ذلك في تصريح أدلى به شقرة لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" بمناسبة انعقاد ملتقى "الإتحاف الأدبي" الذي يقيمه فرع الاتحاد في مدينة بسكرة في دورته السابعة الحالية تحت شعار (أدب الطفل أغنية الحياة) بحضور عربي يضم وفدا كويتيا.

أعرب يوسف شقرة عن اعتزاز الأدباء الجزائريين بعلاقاتهم "المتينة" مع الأدباء والمثقفين الكويتيين، وفي مقدمتهم رابطة الأدباء الكويتيين الممثلة في الملتقى، وكذلك مع مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، مشددا على سعي اتحاد الأدباء الجزائريين لتعزيز هذه العلاقات وتطويرها.

وقال إن الحضور الكويتي المشارك في الملتقى من ممثلي رابطة الأدباء ومجلتي "العربي الصغير" و"كونا الصغير" أضفى على الملتقى "خصوصية فريدة" واستقطب اهتمام الحضور.

وأشار في هذا السياق إلى ما قدمته الباحثة الكويتية فاطمة شعبان من "بانوراما مختصرة لعالم الطفل الكويتي"، إلى جانب تجربة "العربي الصغير" للكاتبة والصحفية هذايل الحوقل، إضافة إلى ما حملته الأديبة هبة مندني بأسلوبها الخاص بالطفل الذي حظي بثناء مختلف الوفود المشاركة.

وقال شقرة إن تجربة الكويت الثقافية لا تقل عن تجربتها الإنسانية، وكما استحقت الكويت لقب (مركز للعمل الإنساني) "فهي جديرة بلقب الثقافة العالمية كما هي دائما عاصمة الثقافة العربية".

وأشاد بأدباء الكويت الذين امتد أدبهم على امتداد الدول العربية مرحبا بزياراتهم الدورية "التي تنبع من علاقات الود والأخوة التي تجمع بين البلدين والشعبين".

من جانبه، وصف رئيس فرع الاتحاد في مدينة بسكرة ورئيس ملتقى الطفل محمد الكامل بن زيد مشاركة الكويت في الملتقى "بالحضور النوعي والفريد"، مشيدا بالإصدارات الكويتية الكثيرة التي حملها الوفد الكويتي وقام بتوزيعها على المشاركين في جلسات الملتقى.

وأشار بوزيد إلى حرص الأدباء العرب عموما والجزائريين خصوصا على التزود بكل ما تصدره الكويت من مجلات وكتب في مختلف المجالات، لا سيما إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية وكذلك مجلة "العربي" التي تعتبر بمنزلة "وعاء للثقافة العربية".

وقال إن ملتقى "الإتحاف الأدبي" في دورته السابعة الحالية "امتاز بنكهة مختلفة عن الدورات السابقة وكان غنيا جدا بالمداخلات والمحاضرات وأوراق العمل التي قدمها الحضور لا سيما مع وجود الوفد الكويتي الذي أضفى على الملتقى المزيد من التألق والتميز".

وأضاف بوزيد أن "مدينة بسكرة سوف تتذكر طويلا هذا التواجد الكويتي الفريد الذي تحمّل مشقة السفر الطويل إلى هذه المدينة البعيدة عن العاصمة الجزائر" بمسافة تزيد على 400 كيلومتر.

ووجه بوزيد التحية إلى قوة المرأة الكويتية التي أثبتت بحضورها في الملتقى "قدرتها على تحمل الصعاب"، إلى جانب ما تمتاز به من ثقافة متميزة، متوقعا حضورا كويتيا أكثر كثافة في الأنشطة الثقافية المقبلة وفي دورة "الاتحاف الأدبي" العام القادم.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي