الثقافي

عودة تظاهرة "أيام مسرح الجنوب"

تحمل شعار "الممارسة المسرحية الجزائرية في الجنوب... تجارب وآفاق"

يحتضن المسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي" بداية من اليوم وحتى الـ 29 من الشهر الحالي فعاليات الدورة الثامنة لهذه التظاهرة المسرحية التي تحمل شعار "الممارسة المسرحية الجزائرية في الجنوب... تجارب وآفاق".

وستعرف هذه الدورة من التظاهرة مشاركة سبع فرق مسرحية قدمت من ولايات أدرار، تمنراست، سعيدة، البيض، بسكرة، الأغواط والجلفة، وسيكون حفل الافتتاح، أمسية اليوم بعرض مسرحي بعنوان "حالة حب" لجمعية أسود الخشبة للفنون الدرامية من أدرار، نص المسرحية لفلاح شاكر والإخراج لعقباوي الشيخ، وفي اليوم الثاني من عمر التظاهرة سيتم برمجة عرض مسرحيتين، الأولى بعنوان "نورة" للجمعية الثقافية للفنون بتمنراست، عن نص يعود للهادي دحدوح والإخراج لعزوز عبد القادر، أما العرض المسرحي الثاني فيحمل عنوان "الواد الغربي" لجمعية ألوان النعامة بالتنسيق مع المسرح الجهوي لسعيدة، وسيتم خلال اليوم الثالث برمجة مسرحية "الحلم الأسود" لجمعية بودرقة للمسرح من البيض، عن نص لطاهري فتيحة وإخراج فاندي أحمد هشام، إلى جانب مسرحية"اغتراب" لجمعية إشراق للفنون المسرحية من بسكرة، دراماتورجيا إسماعيل سوفيط ومن إخراج حسين مختار، أما في اليوم الرابع من عمر التظاهرة فستعرض مسرحية "أصوات الهامش والقناديل" لجمعية درب الأصيل من الأغواط.

أما حفل الاختتام فسيكون بعرض مسرحي لدولة السودان التي تنزل على التظاهرة ضيف شرف في دورتها الثامنة بعنوان "أحجية إلكترونية" لمجموعة رتاج المسرحية، وسيتم في يوم الاختتام أيضا توزيع جائزة أحسن نص لكتاب الجنوب، إلى جانب قراءة الكتاب التقييمي حول النصوص المشاركة في المسابقة وقراءة مختارات من النصوص الثلاثة المترشحة من طرف مؤلفيها والاعلان عن الفائزين بالجائزة.

وسيتم مناقشة العروض المسرحية بعد نهاية كل عرض، إلى جانب تنظيم عدة لقاءات فكرية منها لقاء بعنوان "الحركة المسرحية في الجنوب... حركة واشتغال"، يديره عبد الكريم غريبي، و"المسرح الشعري الغنائي" يقدمه المخرج المسرحي فتحي صحراوي من وادي سوف، و"المسرح الشعبي" يقدمه المخرج والكاتب المسرحي مكي سوداني من تقرت.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي