الثقافي

ميهوبي يدعو لمحاربة التطرف الذي يهاجم الموروث الثقافي الجزائري

أكد على أن التمثال لن ينقل إلى المتحف

عبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي عن رفضه لمقترح برلماني يقضي بنقل تمثال عين الفوارة إلى متحف ولاية سطيف، مؤكدا أن "المطالبين بنقله هم من يجب أن ينقلوا إلى المتاحف"، ويعتبر الوزير أن هذا المطلب هو "تطرف" يهاجم الموروث الثقافي الجزائري، وتداول المئات من الجزائريين رد ميهوبي على هذا المطلب الذي يرى فيه بعض الفئات المحسوبة على التيار الإسلامي السياسي بأنها "عورة " في حين يؤكد آخرون بأن التمثال لا علاقة له بوجهة النظر هذه التي ترى للمجسم من زاوية ضيقة جدا.

أكد عز الدين ميهوبي ، أول أمس، في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني أن "تمثال  نافورة عين الفوارة بولاية سطيف الذي يعود إلى  الحقبة الاستعمارية يبقى في موقعه الأصلي ولن ينقل أبدا إلى المتحف"، قائلا أن "مثل هذا الطلب يعد سابقة خطيرة ستقودنا إلى نقل كل التماثيل التي تزين شوارع الجزائر إلى المتاحف".

وأفاد ميهوبي أنه "لا يكمن العمل بالمقياس الديني في الثقافة كي لا نحول الجزائر إلى أفغانستان أو بغداد التي تحطم فيها التحف الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين"، مطالبا "بمحاربة التطرف في بعض الافكار التي تهاجم المورث الثقافي الجزائري".

وأشار ميهوبي أن "عملية ترميم التمثال التي شرع فيها بعد تعرضه إلى التخريب قبل فترة قد انتهت بعدما تعرض مؤخرا لعملية تشويه و تخريب بعض أجزائه"، مؤكدا أن "التمثال أعيد ترميمه بدون أية كلفة لأنه تم بخبرات التابعة لمختلف المؤسسات الثقافية التي تعنى بالأثار"، قائلا انه "سيتم قريبا إعادة التحفة إلى موقعها الأصلي ".

وفي نفس السياق قال الوزير ان "فكرة نقل التمثال الذي أنجزه الفنان الفرنسي الايطالي الأصل ليون فرمسيس دي  سان فيدال قبل 120 سنة لم تطرح قط  في الماضي"، قائلا أنه "إذا تم  نقل هذا التمثال فهذا يعني انه سوف نحرم كل الشوارع والأماكن والساحات العمومية والإقامات الرسمية من مثل هذه التماثل الجميلة و التحف التي أبدعتها أيادي فنانة".

واعتبر وزير الثقافة أن "تمثال عين الفوارة الذي صنف في 1999 كممتلك ثقافي وطني تعرض في السابق الي ثلاثة محاولات تشويه و تفجير في 20 سنة الأخيرة أي مع بروز نزعة تطرفية و محاولة تشويه لما هو إبداع أنساني".

وكان التمثال قد تعرض للتخريب في شهر جانفي الماضي، على يد أحد الأشخاص الذي قالت عائلته إنه "مختل عقليا"، فيما أجد من يعرفونه بأن متطرف فكريا ليس إلا.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي