الثقافي

المحافظة السامية للأمازيغية ووكالة الأنباء الجزائرية ينضمان يوميا إعلاميا حول الأمازيغية

حول موضوع "اللغة الأمازيغية والخدمة العمومية"

تنظم المحافظة السامية للأمازيغية بالتعاون مع وكالة الأنباء الجزائرية, اليوم السبت بمقر الوكالة, منتدى اعلامي حول موضوع "اللغة الأمازيغية و الخدمة العمومية", بحضور ثلة من أساتذة جامعيين ومترجمين و ممثلين عن ست قطاعات وزارية.

و يأتي هذا المنتدى تكميلا للمرحلة الأولى التي خصصت للترجمة إلى اللغة الأمازيغية لمختلف الوسائط المنجزة سنة 2017 و التي تهدف إلى تكييف تدريجي لأحكام الدستور المعدل سنة 2016.

و سيشكل هذا المنتدى فرصة للمصادقة على خيار نسخ مقنن عندما يتعلق الأمر بالواجهات و/أو بالمطبوعات الادارية و كذا اعداد وسائط سمعية للبلاغات الموجهة للمستعملين و المسافرين، كما ستقوم المحافظة بهذه المناسبة بتنصيب خلية ترجمة قصد الشروع في الأشغال المتعلقة بمدونة مهن التكوين المهني و نشاطات قطاع التجارة.

هذا و سيتم الاعلان, خلال هذا المنتدى, عن مجموعة من المصطلحات المستعملة من طرف وسائل الاعمال و التي يقارب عددها 2.700 وحدة, حيث سيتم نشر هذه المجموعة التي اعدت انطلاقا من ثلاث سنوات من الخبرة على مستوى وكالة الأنباء الجزائرية في مجال الترجمة إلى اللغة الأمازيغية, بعد المصادقة العلمية.

و يشارك في أشغال هذا المنتدى كل من وزارة الطاقة, و الأشغال العمومية و النقل, و الموارد المائية, و السياحة و الصناعات التقليدية, و العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي و كذا البيئة و الطاقات المتجددة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي