الثقافي

لهذا السبب غنت سميرة براهمية بالأمازيغية في "ذا فويس"؟

أُعجبت لجنة التحكيم لبرنامج المواهب العرب

كشفت المشاركة في النسخة العربية من مسابقة "ذا فويس" الغنائية، سميرة براهمية، أن اختيار أغنية أمازيغية، إلى جانب المقطع الإنكليزي، كان متعمّداً. ويأتي ذلك بعدما لقيت مشاركتها تفاعلاً إيجابياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتأييداً من لجنة تحكيم البرنامج.

وقالت براهمية في تصريحات لها إنها تعمّدت المشاركة بأغنية أمازيغية "لإبراز تميز الموسيقى الجزائرية وثراءها والتسويق لها".، وتابعت أن الموسيقى الأمازيغية الجزائرية لها مميزات خاصة، بينها الانفتاح على ثقافات وحضارات مختلفة تعاقبت على الجزائر، بينها الأفريقية والعربية والأندلسية.

وأضافت أن سبب هذا الاختيار أيضاً هو التعبير عن جزائريتها للآخرين، والتأكيد على خصوصية هذه الثقافة، مشيرةً إلى أن الموسيقى الجزائرية هي من بين الأكثر تسويقاً على الصعيد العالمي. 

ورغم التسويق العالمي، إلا أن الفنانة الشابة ترى أن الجزائر "تملك أصواتاً كبيرة وجميلة، خاصة في الجيل الجديد، لكنها غير منتشرة، والجمهور لا يعرفها وعلينا أن نكون أذكياء لنسوق أنفسنا، لأن فناني الدول العربية ليسوا أفضل منا، لكنهم يشتغلون بجد على الجانب التسويقي عكسنا نحن". 

ويفضل فنانون مغاربيون المشاركة في برامج موسيقية عربية بأغنية أمازيغية بدل العربية، بينهم كوثر براني التي أدّت أيضاً أغنية أمازيغية خلال مشاركتها في تجارب أداء برنامج "آراب آيدول".

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي