الثقافي

"أوذيب" التونسية تقص الشريط وتكريمات بالجملة

ضمن فعاليات الأيام الوطنية عز الدين مجوبي للمسرح بعزابة

افتتحت، مؤخرا، مسرحية "أوذيب" لمركز الفنون الدرامية والركحية صفاقس (تونس) الأيام الوطنية عز الدين مجوبي للمسرح في طبعتها الثالثة، وذلك على ركح دار الشباب رابح بورغدة لبلدية عزابة (شرق سكيكدة) صانعة بذلك أجواء بهيجة ضمن هذه التظاهرة التي أصبحت تقليدا بهذه المدينة.

وقد تناولت هذه المسرحية في قالب درامي كوميدي لمخرجها مقداد المعزون وتمثيل سعيدة الحامي ومنير الداهش وسفيان عوة ونهى عامري ونجيب العبدلي، مشكل البصر والبصيرة بعد أن أعيد البصر للبطل الذي كان أعمى لعدة سنوات.

وتدور أحداث المسرحية في دائرة تمنى البطل لو أنه لم يستعد نظره بسبب خيبة أمله الكبيرة من شكل زوجته العمياء هي الأخرى، واللذين كانا يعيشان حياة سعيدة وكان يراها أجمل نساء العالم، ليصطدم بحقيقة أخرى بعد عودة بصره ما جعله يتنكر لعشرتها.

وأعربت لـ"وأج" بطلة هذه المسرحية سعيدة الحامي عن فخرها واعتزازها بعرض هذه المسرحية على ركح مدينة عزابة مسقط رأس قامة من قامات الفن المسرحي بالجزائر عز الدين مجوبي.

وستتنافس في هذه الأيام المنظمة من طرف جمعية الفنانين الأحرار لمدينة عزابة بالتنسيق مع كل من مديرية الثقافة بالولاية والمسرح الجهوي لسكيكدة، والتي تستمر إلى غاية 20 فيفري الجاري، تسعة عروض مسرحية.

وستتابع لجنة تحكيم برئاسة الفنان المسرحي عنتر هلال من المسرح الجهوي لقسنطينة والممثلين آمال حيمر وعثمان بن داود والمخرجة ليندة سلام هذه الأعمال.

من جهته، صرح رئيس جمعية الفنانين الأحرار طارق ناصري أن الهدف من إقامة هذه الأيام هو إحياء الذكرى الـ 23 لاغتيال عز الدين مجوبي ابن مدينة عزابة، بالإضافة إلى إنعاش المشهد الثقافي بهذه المدينة، فضلا عن تمكين أعضاء الفرق المشاركة من الاحتكاك فيما بينهم.

وستتنافس الفرق السبعة المشاركة في هذه التظاهرة على جوائز "مجوبي الذهبية" التي تخص أحسن عرض متكامل بقيمة 80 ألف د.ج و"مجوبي الفضية" لأحسن إخراج بقيمة 60 ألف د.ج وكذا "مجوبي البرونزية" لأحسن نص بقيمة 40 ألف د.ج، إلى جانب جوائز "أحسن دور رجالي" وكذا "أحسن دور نسائي" التي تقدر قيمة جائزتها بـ 15  ألف د.ج للواحدة وجائزة تشجيعية تحمل اسم أحمد بوطاطة (مخرج من سكيكدة وافته المنية منذ حوالي سنتين) بقيمة 30 ألف د.ج.

وشهد افتتاح هذه التظاهرة تكريم وجوه فنية وطنية وأخرى من تونس أعطت الكثير للمسرح والسينما والتي كانت حاضرة، وهم الفنان أحمد بن عيسى وجمال حمودة ومروان منصوري والفنانة حفيظة بن ضياف ولطيفة القفصي (تونس) وسعيدة الحامي (تونس).

وصرح بالمناسبة جمال حمودة لـ "وأج"، أنه يتشرف بحضور هذه الأيام المسرحية التي تحمل -كما قال- "اسم قامة مسرحية عز الدين مجوبي الذي أعطى الكثير للمسرح الجزائري وكان قدوة للكثير من الفنانين".

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي