الثقافي

عرض نماذج من أفلام وثائقية قصيرة في تظاهرة " توات سينما"

تهدف إلى تشجيع الموهوبين على ولوج عالم التصوير السينمائي

تم عرض أزيد من 20 فيلما وثائقيا قصيرا ضمن تظاهرة أيام " توات سينما " التي نظمت أمس أول بسينما "الأفراح" بأدرار، وتهدف هذه التظاهرة الثقافية التي بادرت بتنظيمها دار الثقافة لولاية أدرار إلى اكتشاف و تشجيع المواهب المحلية في مجال الإنتاج السمعي البصري من خلال إعطاء الفرصة للشباب لعرض نماذج من أعمالهم الوثائقية القصيرة حسب المنظمين.

وقد تنوعت مضامين الأعمال المعروضة خلال هذا الحدث السينمائي التي عالجت مواضيع متعددة على غرار  التفجيرات النووية الفرنسية برقان، و القضية الفلسطينية، و التعليم القرآني بأدرار، إلى جانب السياحة الصحراوية و الشعر الشعبي و تراث أهلليل بقورارة.

وحظيت تلك العروض السينمائية  خلال هذا اللقاء بنقاش مستفيض من طرف الحضور و لجنة التحكيم حول مختلف الجوانب المتعلقة بإعداد و إنتاج الأفلام الوثائقية القصيرة .

وجرى في هذا الصدد التطرق إلى المحتوى العام و السيناريو و الإخراج و حداثة الموضوع، إضافة إلى تقنيات المونتاج و المؤثرات السمعية البصرية و مدى استخدام الأرشيف في هذه الأعمال الوثائقية، وبالمناسبة أعرب أصحاب الأعمال المشاركة في تظاهرة "توات سينما " عن "ارتياحهم" لتقديم مرة جهودهم في مجال الأفلام الوثائقية القصيرة ي و التي تشكل --حسبهم-- فرصة للتعريف بإنتاجهم و تقييم نوعيته من طرف المختصين، بما يسمح لهم مستقبلا في تطوير و تحسين مستواهم الفني في المجال السمعي البصري.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي