الثقافي

"العنف والسياسة" 2: متغيّرات الهوية والخطاب

على الرفّ

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة، صدر مؤخّراً كتاب "العنف والسياسة في المجتمعات العربية المعاصرة: ثنائية الثقافة والخطاب"، وهو جزء ثانٍ متمّم للكتاب الأول الذي نُشر الشهر الماضي وتتضمّن مقاربات سوسيولوجية وحالات من المغرب العربي، ومصر، وسورية، واليمن.

يضمّ الكتاب 13 دراسة من أصل 27 قُدّمت في "المؤتمر الرابع لقضايا التحوّل الديمقراطي في الوطن العربي" الذي انعقد في تونس يومي 12 و13 أيلول/ سبتمبر 2015، تناولت ثقافة العنف السياسي والهوية في المجتمعات العربية، إضافةً إلى خطاب العنف ولغته في الفضاءات الحضرية العربية، وانتظمت الدراسات في قسمين؛ الأول بعنوان "ثقافة العنف السياسي والهوية في المجتمعات العربية"، والثاني "خطاب العنف ولغته في الفضاءات الحضرية العربية". يحوي القسم الأول سبعة فصول؛ "ثقافة النحر وحرفة قطع الرؤوس ... أي معقولية؟" لـ علي صالح مولى الذي يقدّم مقاربة تحليلية نقدية للسياقات والمسارات التي تتحرك فيها هذه الظاهرة، و"تشريع العنف: النص في خدمة السلطة" لـ إحسان الحافظي الذي يرى أن النص شكّل مرجعية لإدارة العنف السياسي في العالم العربي، فجاءت السياسات الجنائية، كونها تُعنى بالجريمة والعقوبة، انعكاساً لسياسات أمنية سلطوية.

في الفصل الثالث "أولويات ثقافة العنف السياسي الناعم وتجذرها: الحالة المغربية أنموذجاً"، ينطلق رشيد شريت من فرضية مفادها أنه لا توجد قوة عنف ناعمة واحدة، بل هناك منظومة عنف ناعمة مركبة من ثلاثة أقسام: القوة الناعمة والأجهزة الأيديولوجية للدولة/ النظام، ودينامية التوازنات والتناقضات، أما الفصل الرابع "إشكالية العنف الهوياتي في ضوء الحراك الاجتماعي في المنطقة العربية" ببحث عبد الحميد بنخطاب الاستجابة الفورية للمطالب السياسية المتعلقة بالاعتراف بالهويات الجماعية والفردية المتصلة باحترام الحقوق الأساسية الفردية والجماعية وتدبير المخاطر الأمنية والسياسية الناجمة عن ذلك.

وجاء الفصل الخامس بعنوان "الدولة المتصدعة والمواطنة غير الأكيدة: بحث في التأطير الإثنو ثقافي للنزاعات في السودان" لـ أشرف عثمان الحسن، والسادس "التكيف الاجتماعي والهوية العرقية لدى فئة الشباب من أصول عربية مغاربية في فرنسا: حين يكون العنف إستراتيجيا هوياتية" لـ عزام أمين، والسابع "التسامح بديلاً من العنف في المجتمعات العربية المعاصرة: مقاربة نظرية عامة" لـ أحمد مفلح.

 

من نفس القسم الثقافي