الثقافي

"كباش ورجال" يفوز بجائزة سولوتورن

لمخرجه الجزائري كريم صياد

توج الفيلم الوثائقي للمخرج الجزائري - السويسري كريم الصيّاد بـ "جائزة سولوتورن "من الدورة الثالثة والخمسين لأيام سولوتورن السينمائية، التي تبلغ قيمتها 60 ألف فرنك.

الشريط الذي أنتجته شركة "CloseUp Films " واشتركت قناة الإذاعة والتلفزيون السويسرية العمومية الناطقة بالفرنسية RTS في تمويله، هو إنتاج مشترك سويسري فرنسي قطري يحمل عنوان "كباش ورجال" ينقل المشاهد إلى أجواء الجزائر حيث يُمكن أن يكون أفضل صديق للإنسان.. كبشا.

الشريط الوثائقي الفائز هذا العام في أيام سولوتورن وهي تظاهرة سنوية تخصص للإنتاج السينمائي السويسري - يُسلط الضوء على المأزق الذي يُعاني منه جيل كامل من المواطنين الشبان في بلدان المغرب العربي عموما وفي الجزائر تحديدا، ومع أنه تناول هذا الواقع بدون "رتوش" إلا أن مقاربته اتسمت بقدر كبير من الحساسية.

في شريط "كباش ورجال"، تابعت عدسة كريم الصياد على مدى 78 دقيقة مسارات شابين. أولهما "حبيب"، (16 عاما) الذي كان يحلم بأن يُصبح طبيبا بيطريا لكنه يُقرر - بعد أن توقف عن الذهاب إلى المدرسة - التفرغ لتدريب كبش يحمل اسم "البوق" على أمل أن يصنع منه بطلا في مسابقات صراع الأكباش التي تشهدها الأحياء الشعبية. أما الثاني، فهو "سمير" (42 سنة) الذي لا يحلم إلا بالبقاء برغم كل ظروف الحياة الصعبة من خلال بيع الأكباش المتصارعة من أجل جني المال.

يُشار إلى أن المخرج الجزائري - السويسري كريم الصياد المولود سنة 1984 في مدينة لوزان لفت الأنظار إليه منذ عام 2015 لدى عرض باكورة أعماله "بابور كازانوفا" في مهرجان لوكارنو الدولي للسينما الذي تابع من خلاله أطوار الحياة اليومية لشاب يقضي حياته في تشجيع نادي "مولودية الجزائر" لكرة القدم.

في السياق ذاته، وقع الاختيار على شريطه الجديد للمشاركة في عدد من المهرجانات المهمة خلال عام 2017 من بينها أيام بجاية السينمائية والمهرجان الدولي للفيلم في تورونتو واللقاءات الدولية للفيلم الوثائقي في مونتريال.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي