الثقافي

جميلة بوحيرد ضيفة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

تحت شعار "بوحيرد امرأة ملهمة ومناضلة"

اختارت هيئة أمناء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، السفيرة ميرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، رئيسة لهيئة أمناء المهرجان في دورته الثانية، والذي تبدأ فعالياته في الفترة من 20-26 فيفري المقبل بأسوان، تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم من وزارة السياحة والمجلس القومي للمرأة في مصر.

وتحمل الدورة الثانية للمهرجان عنوان «جميلة بوحيرد-امرأة ملهمة ومناضلة» تكريما للمناضلة الجزائرية وإعزازا بدورها النضالي، والسعي لتعميق العلاقات مع الأشقاء الجزائريين، حيث يتم عرض 100 فيلم متنوع من كافة أنحاء العالم ذات الاهتمام بقضايا وهموم المرأة أو التي تمثل إبداع المرأة كتابة أو إخراجا، وعقد ورش سينمائية لفتيات أسوان وللشباب من الجنسين.

ويشارك في المهرجان ضيوف من 30 دولة بينهم فنانون ومسؤولون عن السينما في عدد من دول العالم، وكان السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، قد أعلن أوت الماضي عن اختيار المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد لتكون ضيفة شرف الدورة الثانية التي ستعقد في الفترة من 20 إلى 26 فيفري المقبل، فضلا عن إهداء الدورة الثانية إليها لتصبح باسم جميلة بوحيرد.

وقال الكاتب الصحفي حسن أبو العلا، مدير المهرجان، إنه التقى جميلة بوحيرد في منزلها بالعاصمة الجزائرية، ووجه إليها الدعوة لحضور المهرجان ووافقت عليها، مشددة على حبها الكبير لمصر وشعبها، وأعربت عن اعتزازها بالدعم الذي قدمته مصر لثورة الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي، كما رحبت بلقاء سيدات أسوان، خاصة أنها لم تزر أسوان من قبل.

وأكد أبو العلا أن اختيار جميلة بوحيرد لتكون ضيف شرف وإهداء الدورة الثانية من المهرجان إليها، يرجع إلى أنها رمز لنضال المرأة العربية من أجل الحرية، فضلا عن المكانة الكبيرة التي تحتلها في قلوب الشعب المصري والعربي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي