الثقافي

تأٌسيس رابطة وطنية للأدب الأمازيغي

عادت رئاستها لطارق ثابت

تم بعث وتأسيس  رابطة وطنية للأدب الأمازيغي بمبادرة من إتحاد الكتاب الجزائريين، تضم في صفوفها عدد كبير من الأدباء و الشعراء من مختلف ولايات الوطن و يترأسها طارق ثابت من جامعة باتنة.

و جاء استحداث و الإعلان عن ميلاد هذه الرابطة الوطنية، حسبما أكده رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، شقرة يوسف، في ختام أشغال الملتقى الوطني حول البعد الوطني للأدب الأمازيغي دورة الشاعر الرحالة "سي محند أو محند" الذي احتضنته دار الثقافة رشيد ميموني على مدار يومين .

و تم تأسيس هذه الرابطة ، وفق ما أوضحه شقرة على هامش هذا اللقاء الذي عرف حضور أساتذة أخصائيين من مختلف الجامعات و أدباء و شعراء من 18 ولاية من الوطن بعد "نقاش عميق و طويل" مع كل المعنيين ضمن أطر اتحاد الكتاب الجزائريين و تحضيرات تواصلت على مدار أربعة سنوات كاملة.

و تعد الرابطة الأدبية الجديدة التي تم تأسيسها، استنادا إلى شقرة، بمثابة "فرع أو رافد من روافد " إتحاد الكتاب الجزائريين و تضاف إلى رابطات أخرى أسسها الإتحاد في السنوات الأخيرة، على غرار رابطة الأدب الشعبي و رابطة أدب الطفل و رابطة الآداب الأجنبية و الترجمة و رابطة السرد.

و تعنى هذه الرابطة عندما تباشر عملها لاحقا بعد استكمال تأطيرها و تحديد أهدافها و توجهاتها و مشاريعها المستقبلية بدقة ، وفق نفس المصدر بتطوير و ترقية و نفض الغبار عن الأدب الأمازيغي بكل تفرعاته و إحياء نشاطات في المجال عبر كل ولايات الوطن.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي