الثقافي

صور تبرز أوجه التشابه بين الجزائر والمكسيك

المصور أندريس أليخوس بوهران:

يحتضن المتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة" لوهران معرضا للصور الفوتوغرافية للمصور المكسيكي أندريس أليخوس تبرز أوجه التشابه في المعالم التاريخية والطبيعية بين الجزائر والمكسيك، ويتضمن هذا المعرض الذي يتواصل إلى غاية الجمعة القادم زهاء 20 صورة فوتوغرافية أغلبها باللونين الأبيض والأسود، التقطها هذا الفنان خلال زيارته لوهران وجولاته السياحية إلى تلمسان وغرداية وقسنطينة.

وقد اعتمد المصور أندريس أليخوس في إبراز أوجه التشابه بين البلدين من خلال عرضه صور لمعالم موجودة ببعض المناطق الجزائرية على غرار ساحل "كريشتل" بوهران تقابلها صور لمناطق مكسيكية منها غوادالاخارا، حسب ما ذكره ذات المصور. وتؤكد هذه الأعمال الفنية بعض النقاط المتشابهة بين البلدين والتي تظهر بصورة جلية في المعالم التاريخية والطبيعية وحتى الزخرفة الفنية المستعملة في الصناعة التقليدية والهندسة المعمارية على الرغم من بعد المسافة واختلاف الثقافات والعادات والتقاليد والدين على حد تعبير أندريس أليخوس.

وتعود أسباب هذا التشابه إلى فترات الاحتلال الإسباني والفرنسي بكل من الجزائر والمكسيك، يضيف ذات الفنان الذي يعد مهندسا معماريا.

وسيعرض الفنان أندريس أليخوس بالمكسيك هذه الصور وأخرى تبرز عدة معالم أثرية التقطها بوهران مع نشرها في كتاب، وفق ذات المصور الذي سبق له أن عرض بعدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي