الثقافي

وجود الجزائر مكسبا كبيرا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

في دورته الـ 49 المقرر انطلاقه في 27 جانفي الحالي تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟"

قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس هيئة الكتاب، إن وجود الجزائر ضيف شرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مكسب كبير لمصر لأن الجزائر هي إحدى الدول الفاعلة على المستوى الثقافي، ويقول الدكتور هيثم الحاج علي، إن معرض الكتاب القادم في دورته الـ 49 المقرر انطلاقه في 27 جانفي تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟"، تشارك فيه 27 دولة، 849 ناشرا، 1149 جناحا بالمعرض، وأن اختيار الجزائر كضيف شرف للمعرض الحالي نظرًا للعلاقات الكبيرة بين البلدين الشقيقين، ووجود عدد كبير من المؤلفات الجزائرية في الأسواق العربية.

وتابع الحاج في تصريحات خاصة لـ "بوابة العين" أن اختيار بلد بعينها لتكون ضيف شرف لأي معرض يعود بالإيجاب على المعرض، نظرًا لأنه يتم تخصيص جناح كبير لهم في المعرض، يقدمون فيه ثقافاتهم وعروضهم الأدبية، وهو ما يثري ثقافة البلد المضيف.

وأكد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أنّ الجزائر بذلت جهودًا كبيرة خلال السنوات الماضية وكان لا بد لها وأن تُكرّم في معرض الكتاب المصري الذي ينطلق بعد أيام، وأن الدولة ضيف الشرف ستنظم عددًا من اللقاءات الفكرية والمناظرات والأمسيات الثقافية والشعرية والفنية، بجانب أنشطة للأطفال.

وعلى مدار السنوات الماضية، تنوع ضيوف شرف في دورات معرض الكتاب المختلفة، فالعام الماضي 2017 كانت المغرب هي ضيف الشرف، ومن قبلها كانت دولة البحرين ودولتا السعودية والكويت في النسختين السابقتين 2015 و2014 على الترتيب.

وأوضح "الحاج علي" أن اختيار الشاعر عبد الرحمن الشرقاوي، شخصية المعرض، جاء لتخليده شخصية جميلة بوحيرد في مسرحية "مأساة جميلة". وأضاف في مؤتمر صحفي: "لقد اخترنا شعار القوى الناعمة.. وأصبح المعرض منطقة تلاقي لقطاعات وزارة الثقافة، منها قطاع الفنون التشكيلية ودار الأوبرا ودار الكتب وقصور الثقافة، لأن معرض الكتاب هو واجهة مصر الثقافية التي تصدرها للعالم".

وأكد عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين، أن المعرض أصبح عيدا سنويا للثقافة المصرية وهو الأقدم والأهم والأكثر تأثيرا في العالم العربي، حيث يحرص جميع الناشرين على أن يبدأ العام من خلاله، فأصل الفنون يأتي من الكتاب.

وكان وزير الثقافة المصري حلمي النمنم قد أكد في لقاءات سابقة، أنّ اختيار الجزائر لمعرض القاهرة الدولي لهذا العام يأتي تأكيدًا للعلاقات الثقافية والتاريخية الوطيدة بين الدولتين الشقيقتين، مثمّنًا مشاركتها في المعرض، وبأنها ستقدّم وجبة ثرية لكل الجمهور العربي.

وقال نائب السفير الجزائري بالقاهرة فريد دحمان في المؤتمر الصحفي "نحن مع وزارة الثقافة المصرية والهيئة المصرية للكتاب بصدد وضع اللمسات الأخيرة للترتيبات والتحضيرات لحضور مميز للجزائر في هذه الدورة".

وأضاف "ستشارك الجزائر بفعاليات ثقافية في المعرض من خلال تنظيم برنامج ثقافي ثري ومتنوع، يتضمن العديد من النشاطات الثقافية ما بين ندوات ومحاضرات وقراءات شعرية ولقاءات ثنائية تجمع كتابا وناشرين جزائريين ومصريين".

وتابع قائلا: "تشارك في هذه الفعاليات شخصيات ثقافية مرموقة ومعروفة على الساحة الوطنية الجزائرية والعربية من أصحاب الفكر والإبداع من مفكرين وروائيين وشعراء ونقاد"، ولم يتضمن الملف الصحفي الموزع على هامش المؤتمر الصحفي للمعرض أسماء الكتاب والمثقفين الجزائريين المشاركين غير أن أحلام مستغانمي أكدت غيابها رسميا عن التظاهرة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي