الثقافي

العود الجزائري يمتع البحرينيين

في ذكرى مرور 16 عام على تأسيس مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث

أبدع عازف العود الجزائري المغترب فيصل صالحي في الحفل الذي أحياه ليلة الجمعة بمناسبة ذكرى مرور 16 عاماً على تأسيس مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث بالبحرين.

ويتميز ريبرتوار صالحي بألحانه الحديثة والتركيبة المتنوعة في المقطوعات الموسيقية، ورافقه ثلاثة عازفين ومنهم عازف الساكسوفون العالمي ريكاردو إسكويروس، إضافة الى آلة الايقاع وآلة الدابل بيس. واستهل الحفل العازف ريكاردو بمعزوفة للراحل مجيد مرهون اقتبسها وأدخل عليها توزيعاً خاصاً للمناسبة.

ويقدم مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث منذ عام 2002 نشاطا ثقافيا متنوّعا من خلال مواسم ثقافية سنوية، حيث استقطب حتى الآن أكثر من 500 محاضر وفنان وشاعر وأديب قدّموا محاضرات أو معارض تشكيلية أو أمسيات موسيقية.

وبمناسبة الذكرى السادسة عشرة للتأسيس، دشن مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، "موسوعة الموسيقى للفنان الراحل مجيد مرهون"، التي تشتمل على إبداعاته وسيرته وأهم أعماله، ومن المعروف أن الراحل مرهون، يعد أول موسيقي بحريني يؤلف سيمفونيات كلاسيكية لفرقة أوركسترا، وقد نال شهرته العالمية بين العام (1945 - 2010)، وعُزِفَت مؤلفاته من قبل موسيقيي الأكاديمية الملكية السويدية للموسيقى، أوركسترا الراديو الألمانية وغيرها من الجهات الفنيّة المرموقة.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي