الثقافي

وهران: أسبوع التراث الأمازيغي بدءا من 9 جانفي الداخل

تحت شعار "يناير يجمعنا"

ستقام الطبعة الأولى لأسبوع التراث الامازيغي بين 9 و 14 جانفي الداخل بوهران تحت شعار "يناير يجمعنا", حسبما استفيد من المنظمين، و تتضمن هذه التظاهرة المنظمة من طرف مديرية الثقافة والجمعية الثقافية  "نوميديا" بمساهمة مديرية الشباب و الرياضة مزيجا متنوعا من الأنشطة التراثية  والفنية التي تبرز ثراء الثقافة الامازيغية, وفق ذات المصدر.

و بهذه المناسبة ستقام عدة معارض بمشاركة أكثر من 80 عارضا تبرز مختلف  الجوانب الثقافية الامازيغية منها الطبخ والتراث المادي واللامادي الأمازيغي  والمخطوطات و المنحوتات و اللوحات الفنية و الكتب و الآلات الموسيقية.

كما ستبرز هذه المعارض مهارات بعض الحرفيين في مجالات إنتاج العسل و الحلفاء  و النحاس و الفخار وصناعات الصابون و الجلود و السيراميك والحلي التقليدية و  الأزياء التقليدية و الحياكة وغيرها من الحرف اليدوية فضلا عن إقامة ورشات  لعرض بعض الصناعات في النسيج و الطرز و الحلويات.

كما سيكون الجمهور الوهراني على موعد مع كرنفال "ايراد" و الفلكلور الامازيغي  من تقديم فرقة "اطبالن" وتقديم مقطوعات موسيقية من التراث الأمازيغي الجزائري  من طرف طلبة المعهد الجهوي للموسيقي لوهران و لقاءات شعرية وعرض سلسلة من  الأفلام منها " ماشاهو" للمخرج بلقاسم حجاج و " أزول " لنبيل قربي و كذا عروض  مسرحية و في فن الحكاية.

وتم ايضا برمجة ندوات أدبية تتناول عدة مواضيع منها " الأدب الامازيغي بين  الشفوية و الكتابة " و " احتفالية يناير"  و "أعمال الكاتب الكبير مولود معمري" و"دور المجتمع في تعزيز الثوابت الوطنية  وسبل تثمينها" فضلا عن إقامة ورشة لتعليم اللغة الامازيغية.

و كان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد اعلن الأربعاء الماضي خلال اجتماع  مجلس الوزراء عن قراره بتكريس يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 جانفي 2018.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي