الثقافي

انطلاق تظاهرة أيام فيلم التحريك في تلمسان

تهدف هذه التظاهرة إلى "غرس ثقافة السينما لدى أطفال

انطلقت، أمس أول فعاليات تظاهرة أيام فيلم التحريك لتلمسان المخصصة للأطفال على مستوى مكتبة المطالعة العمومية لبلدية السواحلية (دائرة الغزوات).

وتم خلال مراسيم افتتاح هذه التظاهرة التي ينظمها مركز الفنون والمعارض لتلمسان بالتنسيق مع مؤسسات ثقافية محلية، تقديم عروض لعرائس القراقوز والبهلوان لجمعية "أبناء الأخوين" للغزوات، تناول مواضيع تربوية وكذا مجموعة من أفلام التحريك باللغة العربية كفيلم "علي بابا واللصوص الأربعون" و"السنافر" و"الرسالة" وأفلام تحريك عن الثورة الجزائرية باستعمال شاشات العرض ذات الحجم الكبير.

وتم بمناسبة هذه التظاهرة التي تدوم إلى غاية يوم 6 جانفي المقبل، تشكيل قافلتين محملتين بمجموعة من أفلام التحريك وعرائس القراقوز لتجوب كل بلديات الولاية طيلة العطلة المدرسية الشتوية للسماح لأطفال هذه البلديات سيما النائية منها،  التعرف على أفلام التحريك والترويح عن النفس والاعتبار من مغزى عروض العرائس والبهلوان والقصص المقدمة لهم، حسب المنظمين.

وقد استقطبت نشاطات انطلاق هذه التظاهرة عددا معتبرا من أطفال بلدية السواحلية المتعطشين لمثل هذه الفعاليات الذين تفاعلوا مع العروض المقدمة، وسيخصص الأسبوع الأول من العطلة المدرسية لعرض أفلام التحريك عبر مختلف بلديات الولاية، ليتم بعدها عرضها بدار الثقافة عبد القادر علولة ببلدية تلمسان خلال الأسبوع الثاني من العطلة، كما أشير إليه.

للإشارة، تهدف هذه التظاهرة المنظمة من قبل مركز الفنون والمعارض لتلمسان بالتنسيق مع دار الثقافة "عبد القادر علولة" والمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "محمد ديب" وكذا جمعية "أبناء الأخوين" للغزوات، إلى "غرس ثقافة السينما لدى أطفال المناطق النائية بالولاية والمساهمة في تعميم استعمال اللغة العربية في معاملاتهم اليومية"، وفق المنظمين.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي