الثقافي

المصريون يطلقون اسم بوحيرد على أجمل حدائق الإسكندرية

عقب تكريم محمد فوزي في الجزائر

في الوقت الذي قررت فيه الجزائر تكريم الفنان محمد فوزي، بإطلاق اسمه على المعهد الوطني العالي للموسيقى بالجزائر العاصمة، كانت الصدفة حاضرة في الإسكندرية، عندما افتتح محافظ الإسكندرية حديقة جميلة بوحيرد المناضلة الجزائرية.

واشتهر "محمد فوزي" بألحانه المتنوعة، التي ميزته عن ملحني جيله، حيث لحن وكتب قرابة 400 أغنية، إلا أنه أضاف إلى تاريخه الفني الكثير، عندما قام بتلحين النشيد الوطني للجزائر، ما دعا الرئيس عبد العزيز بو تفليقة إلى إطلاق اسمه على المعهد الوطني للموسيقى ومنحه "وسام الاستحقاق الوطني"، تكريمًا له، وتخليدًا لذكرى مرور 60 عامًا على تأليف نشيد "قسما"، عرفانًا من الجزائر بدعم الفنان محمد فوزي له.

ويتزامن تكريم الفنان محمد فوزي في الجزائر، بافتتاح محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، حديقة "جميلة بو حيرد"، بمنطقة العوايد، التابعة لحي منتزه أول، في الإسكندرية، بعد الانتهاء من أعمال التطوير والترميم بها.

"جميلة بوحيرد"، المناضلة الجزائرية، التي قضت خمسة أعوام في سجون الاحتلال الفرنسي، ذاقت فيها ألوان العذاب الذي لا يتحمله بشر، ما جعلها رمز الكفاح والنضال من أجل الحرية، وسكنت بها قلوب العرب من المحيط إلى الخليج، فما كان لمصر إلا أن تطلق اسمها على أجمل الحدائق، التي تعد مستنشقًا للهواء النقي بالمنتزه، لتكون بذلك تكريمًا لدورها النضالي ضد الاحتلال.

وبدأ العمل على ترميمها وتطويرها، منذ فيفري الماضي، لينتهي الآن العمل بها، حيث بلغت تكلفة انجازها نحو مليون جنيه، وتبلغ مساحتها 3400 متر، لتصبح للترفيه والتجميل أسفل نفق العوايد الذي يعد أبرز مداخل المدينة.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي