الثقافي

مسرحية "بهيجة" تفوز بجائزة أفضل نص مسرحي لمهرجان قرطاج

لزياني شريف عياد

فازت مسرحية " بهيجة" لزياني شريف عياد ب "جائزة   أفضل نص مسرحي" خلال الايام المسرحية ال19 لقرطاج التي اختتمت أمس أول  بتونس, حسب الصحافة المحلية.

مسرحية "بهيجة" التي دخلت المنافسة الرسمية من أجل الظفر بإحدى الجوائز  الخمسة لهذه الطبعة نالت هذه الجائزة مناصفة مع العمل السوري "ستاتيكو" لشادي  دويعر، المسرحية المقتبسة من رواية "دون حجاب و بدون ندم" لليلى عسلاوي تعالج  ظروف المرأة و المناخ السائد في الجزائر مطلع التسعينيات في ظل اللاتسامح و  التطرف الديني.

ودخلت مسرحية "بهيجة" وهي من انتاج مشترك بين المسرح الوطني الجزائري و  فرقة "مسرح القوسطو" المنافسة الى جانب "فريدم هاوس" للمخرج الشاذلي العرفاوي  (تونس، و"التجربة" لأحمد عزت الألفي (مصر) و " أدجوجي" للمخرج أدولف ميدا (  بوركينا فاسو).

كما منحت لجنة تحكيم المنافسة الرسمية, التي حجبت "جائزة أحسن عمل",  جائزة أفضل اخراج مناصفة لكل من التونسية وفاء الطبوبي عن مسرحية "الأرامل" و  العراقي علي  دعيم عن مسرحية "صفر سالب".

و عادت جائزة أحسن أداء نسائي لكل من المغربية أمل بن حدو و مواطنها محمد  حر عن مسرحية "صولو" و نوار يوسف عن مسرحية " ستاتيكو" لجمال شكير (سوريا)، كما تم أيضا منح جوائز مماثلة منها "جائزة أفضل تقنية مسرحية" و " جائزة  أفضل سينوغرافيا".

و شارك في هذه الأيام المسرحية التي افتتحت يوم 8 ديسمبر المنصرم أكثر من  100 عمل مسرحي يمثلون تونس و بلدان عربية و افريقية و أوربية، و تجدر الإشارة الى أن الأيام المسرحية لقرطاج التي أسست سنة 1983 كانت  تنظم كل سنتين  الا أنها أضحت تنظم كل سنة منذ 2005 .

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي