الثقافي

الرسام مرسلي عثمان يميط اللثام عن أعماله الجديدة

في معرض "الفن الناضج"

يميط الرسام عثمان مرسلي اللثام عن أعمال جديدة بمواضيع عالمية بلمسات تجريدية وتشخيصية، وذلك في معرض "الفن الناضج" الذي تتواصل فعالياته بمتحف الفن الحديث والمعاصر بوهران، وتعكس لوحات هذا الفنان المقدرة بـ 23 لوحة مدى عطائه واهتمامه بتطوير تجربته الفنية التي تجمع بين فني التجريد والتشخيص في انسجام تام مما يجعلان الأسلوبان يتعايشان معا في تركيبة شاملة للصورة على حد تعبيره.

وفي هذا الشأن، يقول مرسلي إن "دمج بين تيارين في لوحة واحدة يضفي على العمل لمسة فنية خاصة ويعطيها معنى نابعا من مشاعر الفنان ومهاراته حتى لا تبقى مجرد صورة طبق الأصل عن الواقع".

واسترسل الرسام قائلا: "إنني أفسح المجال لخيال الجمهور لتقديم قراءته وتأويلاته للمواضيع التي تتناولها لوحاتي حتى يكتشف أسلوبي ولمساتي الفنية وتركيباتي للألوان"، وتتناول اللوحات عدة مواضيع ذات بعد اجتماعي عالمي على غرار الهجرة وهو ما يظهر جليا في اللوحتين "طوف الأمل" و"المغتربون"، حيث سيهدي هذه الأخيرة إلى المتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة" لوهران، حسب ما ذكره مرسلي عثمان.

كما ينم جانب من أعماله عن حنينه إلى الأزقة والأحياء العتيقة لبعض المدن الجزائرية كتجديت بمستغانم وباب الحمراء بوهران والقصبة بالجزائر العاصمة ومدى تشبثه بالتراث الجزائري مثلما أبرزه في لوحة لنساء مرتديات "الحايك".

كما حظي مؤسس الفن التشكيلي الحديث في الجزائر الرسام الراحل مسلي شكري الذي وافته المنية في نوفمبر الماضي بتكريم خاص من طرف الفنان مرسلي عثمان الذي تتلمذ على يديه بعرض لوحة تشكيلية تحمل صورة الفنان الراحل وجانبا لبعض أعماله.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي