الثقافي

إشادة بالتزام المحامي المدافع عن حقوق الإنسان جان جاك دو فليس

عرض فيلم وثائقي حول مساره بالجزائر العاصمة للمخرج الفرنسي مهدي لعلاوي

عرض الفيلم الوثائقي "جان جاك دو فليس، حب العدالة" الذي يضم شهادات حول المسار الملتزم لهذا المحامي المدافع عن حقوق الإنسان مساء أمس أول  بالجزائر العاصمة بحضور مخرجه  الفرنسي مهدي لعلاوي، و عرض الفيلم الذي مدته 55 دقيقة في إطار الطبعة الثامنة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما المكرس للفيلم الملتزم.

بعد "صمت النهر" حول المجازر التي تعرض لها الجزائريون في باريس في 17 أكتوبر 1961 و "مجازر سطيف في 8 مايو 1945"، تطرق مهدي لعلاوي للمشوار النضالي للمحامي جان جاك دو فليس (1928-2008) الذي عٌرف كمدافع عن مناضلي جبهة التحرير الوطني.

في هذا الفيلم الوثائقي قدم مسؤول فدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا، علي  هارون شهادة حول مساهمة هذا المحامي  الفرنسي الذي أنقذ بعض المناضلين من المقصلة و الذي ناضل أيضا عن حقوق الأطفال  الجزائريين الذين كانوا يعيشون في  الأحياء القصديرية بفرنسا خلال نفس الفترة.

و يعكس الفيلم مخاطر هذا الالتزام في فترة كان فيها جان جاك دو فليس يواجه  عراقيل إدارية للتوجه للجزائر و يتعرض أحيانا لتهديدات و مضايقات من قبل  القوات المسلحة.

كما استعرض العمل الهام الذي أنجزه إلى جانب دعاة الاستقلال بكاليدونيا  الجديدة و تاهيتي، بالإضافة إلى التزامه إلى جانب القس بيار لصالح الأشخاص  الموجودين دون مأوى و المتشردين ، كما تم عرض الفيلم المطول "في انتظار السنونو" للمخرج كريم موساوي المتنافس  في المهرجان.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي