الثقافي

عرض الفيلم الوثائقي "شعرك المنسدل" بالجزائر العاصمة

في إطار الطبعة الـ 8 لمهرجان الجزائر الدولي للسينما المخصص للأفلام الملتزمة

تم مساء أمس أول بالجزائر العاصمة عرض الفيلم الوثائقي المطول "شعرك المنسدل" من إخراج فاطمة سيساني الذي يتطرق إلى شهادات ثلاث مناضلات من أجل القضية الجزائرية، لاسيما مسار إفلين سفير لافاليت (1927-2014).

و تم عرض الفيلم (76 د) في فئة الأفلام الوثائقية في إطار الطبعة ال8 لمهرجان الجزائر الدولي للسينما المخصص للأفلام الملتزمة الذي انطلقت فعالياته الجمعة الفارط.

و تدور أحداث الفيلم الوثائقي حول المناضلة إفلين سفير لافاليت منذ التحاقها بجمعية الشبيبة الجزائرية من أجل العمل الاجتماعي سنة 1951 التي كانت تضم جزائريين و أقدام سوداء و أوروبيين من مختلف الديانات ساهموا في التعليم و تحسين الظروف الاجتماعية للشباب الجزائري.

و تركز المخرجة في فيلمها على عمل المناضلة كعون ربط في جبهة التحرير الوطني و مشاركتها في العدد الأول من جريدة المجاهد و دورها في إيصال العتاد و الرسائل و إيواء العديد من قادة حرب التحرير الوطني، كما تطرقت إلى اعتقالها بسجون وهران و الشلف و الجزائر العاصمة و تعرضها للتعذيب منذ توقيفها سنة 1956 مستندة في ذلك على شهادات لأليس شركي و زليخة بقدور.

و تطرقت المناضلات الثلاث لمواقفهن غداة الاستقلال، حيث التحقت إفلين سفير لافاليت بالمجلس الوطني الأول و ساهمت في إنشاء المنظومة التربوية، في حين تنقلت أليس شكري إلى فرنسا و انسحبت زليخة بقدور من العمل السياسي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي