الثقافي

عرض الفيلم الوثائقي "مولنبيك جيل راديكالي" حول الإرهاب في بلجيكا

من إنتاج الجزائري شرقي خروبي والبلجيكي جوزي لوي بينافويرتي

تم مساء أول أمس بالجزائر العاصمة عرض الفيلم  الوثائقي "مولنبيك جيل راديكالي"   ((Molenbeek, génération radicale? من إنتاج الجزائري شرقي خروبي والبلجيكي  جوزي لوي بينافويرتي الذي يتطرق إلى العنف و التطرف في هذا الحي البلجيكي.

وتدور أحداث الفيلم (65 د) الذي افتتح المنافسة في فئة الأفلام الوثائقية في إطار الطبعة ال8 لمهرجان الجزائر الدولي للسينما المخصص للأفلام الملتزمة الذي انطلقت فعالياته الجمعة الفارط حول حي مولنبيك حيث ينحدر العديد من الإرهابيين الذين ارتكبوا اعتداءات منذ حوالي عشر سنوات بحيث يحاول المخرجان في هذا  الفيلم تقديم إيجابات للأسباب التي أدت إلى التطرف و انعكاسات ذلك على السكان  المحليين.

ويركز المخرجان في الفيلم على البؤس الاجتماعي و انخفاض مستوى التربية والاقتطاعات في ميزانية التعليم و الثقافة إضافة إلى "الدعاة المتطرفين الذين يدعون إلى العنف على مستوى المساجد أمام أعين السلطات".

كما يصور الفيلم الوثائقي انعكاسات الإرهاب و التطرف على الجالية المسلمة بحي  مولنبيك الذي ناضل لنصف قرن من الزمن من أجل إقامة "المساجد و محلات الجزارة  حلال" و تكريس التعايش السلمي. وتناضل الحركة الجمعوية في بلجيكا اليوم ضد  "التطرف في وسط الشباب" و "الإنطواء" و تشجيع السكان على محاربة الخوف.

وتم عرض الفيلم أمام لجنة فئة الأفلام الوثائقية التي ترأسها الكاتب والمخرج المالي ماقيا ديوارا إلى جانب الأستاذة الجامعية نجاة خدة و الرسام  التشكيلي مصطفى نجاي، وتتواصل فعاليات المهرجان إلى غاية 8 ديسمبر بقاعة الموقار بعرض الأفلام  الوثائقية "شعر المنسدل" من إنتاج المخرجة الجزائرية فاطمة سيساني  و "أمي  العقيد" للمخرج الكونغولي ديودوني حمادي، ويعاد عرض الأعمال السينمائية بقاعة السينما للجزائر العاصمة في اليوم الموالي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي