الثقافي

دعوة المجتمع المدني للاندماج في عملية الحفاظ على التراث وحمايته من التلف والسرقة

مرسوم تنفيذي سيصدر قريبا حول مشروعي قصر الثقافة ومتحف المدينة بعاصمة الدولة الحمادية

دعا وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، أمس أول  بالجزائر العاصمة المجتمع المدني للمساهمة في التعريف و التحسيس بأهمية حفظ  التراث  والمشاركة في الجهد المبذول من اجل حماية المواقع الأثرية من اعمال السرقة والنهب، و قال وزير الثقافة في رده خلال جلسة علنية للمجلس الشعبي الوطني خصصت  للأسئلة الشفهية عن انشغال النائب عن  جبهة التحرير الوطني اليامين بوداود حول  وضعية الاثار و الاهمال الذي توجد فيع  بعض المواقع الاثارية بالمسيلة على  غرار قلعة بني حماد  مستفسرا عن مشروعي  قصر الثقافة و متحف المدينة  " سيصدر  قريبا المرسوم التنفيذي لمخطط  حفظ  وترميم  هذا الصرح الحضاري الذي كان عاصمة  للدولة الحمادية  بعد ان انجزت الدراسة الخاصة به ".

وأضاف في هذا الشأن انه تم  ارسال باحثين مختصين لمعاينة الموقع و ثم  القيام بالحفريات. و أشار من جهة اخرى الى المشاريع الكبرى التي أدرجت  بالمنطقة مثل قصر الثقافة والمتحف تجمدت بسبب تأخر انطلاقها  وأضاف ان الوزارة  تعمل على رفع التجميد مذكرا بوجود مشاريع جديدة تتمثل في مسرح و قاعة كبرى  للعروض و غيرها . 

وبخصوص عمليات السرقة و النهب التي تتعرض لها المتاحف و المواقع  الأثرية خاصة تلك المفتوحة قال وزير انه تم استرجاع 130 قطعة مسروقة في منطقة  مسيلة حولت الى متحف نصر الدين ديني ببوسعادة في انتظار انجاز متحف مسيلة .و ثمن بالمناسبة  جهود  مصالح الامن و الدرك الوطني و الجمارك لحماية هذه الآثار.

وشدد  الوزير على ضرورة تعزيز حماية المواقع الاثرية و تزويدها بوسائل  المراقبة . كما حث المواطنين على التبليغ عن حالات السرقة وعمليات البيع التي  كثيرا ما تتم على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي .

وكشف الوزير في هذا السياق عن التحضير لمراجعة قانون حماية التراث  الثقافي و سيتضمن أحكام جديدة تشدد العقوبات على مهربي التحف و الآثار .

و قال بشان  بعث مهرجان قلعة بني حماد انه لا يرى مانعا في ذلك على ان   يتم احترام قوانين حماية التراث و تعليمات اليونسكو . وأضاف ان الوزارة لاتوقف أي مهرجان لكن على المبادرين البحث عن التمويل و الوزارة تساعد في حدود ممكنة  . 

وفي رده على سؤال للنائب عن التجمع الوطني الديموقراطي حكيم بري بشان  وضعية مدينة طبنة الاثرية ببريكة  التي تتعرض للتخريب و النهب و عملية البناء  بجوارها ان هناك تكفل بالموقع في اطار مخطط حمايته وانه ستحدد الاشغال  الاستعجالية والمتوسطة المدى . كما سترسل بعثات من  الخبراء و الباحثين لتحديد  مساحة و حدود الموقع لتأمينه و  تحديد مسارات الزوار و انشاء متحف بها و تحديد  مناطق خاصة للحفريات.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي