الثقافي

المسرحية الجزائرية "كارت بوسطال" تتوج بالبرونز بالأردن

في مهرجان المسرحي الـ 24

نالت مسرحية "كارت بوسطال" (البطاقة البريدية) للمسرح الجهوي لمعسكرالجائزة البرونزية لأفضل عرض مسرحي متكامل للدورة الـ 24 من مهرجان الأردن المسرحي الذي اختتم فعالياته بالعاصمة الأردنية عمان.

وتمكنت المسرحية الجزائرية من كسب إعجاب الجمهور الأردني ولجنة التحكيم التي نوهت بقدرات الممثلين الجزائريين وبجماليات العرض على الرغم من "عائق" اللغة (الدارجة الجزائرية) -حسب تصريحات عدد من أعضاء لجنة التحكيم والحاضرين من الجمهور الأردني-.

وفي هذا الصدد، عبر مخرج "كارت بوسطال" قادة شلابي عن سعادته بالجائزة (المرتبة الثالثة)، قائلا بأنه كان يتوقع مرتبة أحسن لولا ما أثاره أعضاء لجنة التحكيم بخصوص لغة العرض التي كانت بالنسبة لهم نوعا ما عائقا في فهم تفاصيل المسرحية (لغويا).

وحسب المخرج الجزائري، فإن ذات اللجنة "أعجبت كثيرا بالمسرحية واستحسنت أداء الممثلين ومستواهم الراقي وتمكنهم الفني والتقني فوق ركح المسرح"، مؤكدا في ذات الوقت أن هذا التتويج "سيكون له دفع قوي لتقديم الأحسن والأفضل لمجال المسرح في الجزائر مستقبلا".

ونال العرضان الأردني "شواهد الليل" والكويتي "العطسة" الجائزة الذهبية مناصفة، فيما حجبت الجائزة الفضية.

وفي الحفل الختامي للمهرجان، أكدت رئيسة لجنة التحكيم على "ضرورة" استمرار مثل هذه المهرجانات في كامل البلدان العربية لما لها من أثر على اثراء المشهد الثقافي العربي عموما والمسرحي على وجه الخصوص، مشيرة إلى أن القائمين على المهرجان "يولون أهمية كبيرة لوجوب الانفتاح على عروض مميزة من مجمل البلدان العربية بحثا عن القيمة الفكرية والجمالية التي من شأنها المساهمة في تطوير المسرح العربي".

وكانت فعاليات المهرجان قد افتتحت الثلاثاء الماضي بمشاركة ثماني دول، وقد تم اختيار العرض الجزائري من بين 23 عرضا على أساس جودتها من الناحية الفنية، حسب مدير المهرجان محمد الضمور الذي كان قد أكد في تصريح سابق أن المسرح الجزائري حاليا "يعتبر من بين الأهم على الساحة العربية".

وغابت الجزائر عن مهرجان الأردن المسرحي في السنوات الثلاثة الماضية، حيث شاركت في الدورة الـ 21 من المهرجان بمسرحية "ليلة إعدام" للمخرج المسرحي سفيان عطية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي