الثقافي

فيلم "زيوس" حول اقامة الرئيس البرتغالي غوميز بمدينة بجاية يفوز بجائزة في أكادير

انتاج مشترك جزائري-برتغالي

تحصل فيلم "زيوس" الذي يروي حياة الرئيس البرتغالي مانويل تيكسيرا غوميز (1862-1941) ومساره السياسي ووافته بالمهجر في بجاية على الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي الـ 14 "للسينما والمهجر" الذي اختتمت فعالياته بمدينة اكادير (جنوب المغرب)، حسب الصحافة المحلية.

كما حاز فيلم "زيوس"، الذي كان العرض الاولي له بالجزائر العاصمة في شهر فيفري الماضي وهو انتاج مشترك جزائري-برتغالي من اخراج باولو فليب مونتيرو، على جائزة أحسن اداء رجالي والتي منحت للممثل سيندي فيليبي الذي تقمص دور الرئيس غوميز.

ويعد هذا الفيلم الذي تم تصوير جزء كبير منه بولاية بجاية التي هاجر اليها الرئيس مانويل تيكسيرا غوميز بعد استقالته سنة 1931، من بين الافلام الطويلة الثمانية المتنافسة في هذه الطبعة وهو يروي حياة هذا الرئيس والكاتب الذي تخلى عن السلطة سنتين بعد انتخابه.

وفي فئة الافلام الطويلة دائما منحت لجنة التحكيم جائزة أحسن انجاز للمصري علي ادريس على فيلمه "الضفة الاخرى" في حين تحصل فيلم "حياة" للمغربي رؤوف صباحي على جائزة أحسن سيناريو.

وفي فئة الافلام القصيرة وهي فئة اخرى متنافسة في هذا المهرجان، اختارت لجنة التحكيم منح الجائزة الكبرى لفيلم "ليو" للمخرج جوليان اليكسندر الذي تنافس الى جانب 14 انتاجا اخرا من دبي وفرنسا وبلجيكا وغيرها.

ويعد مهرجان "السينما والهجرة" الذي ينظم منذ سنة 2003 من طرف جمعية المبادرة الثقافية، موعدا سنويا خاص بالأفلام التي تعالج موضوع الهجرة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي