الثقافي

واسيني الأعرج: أتمنى أن يستطيع العرب فرض كتبهم على الآخرين

أشاد بـ "الشارقة للكتاب"

قال الكاتب والروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج، إن معرض الشارقة الدولي للكتاب يمتاز بعناصر عدة من بينها التجديد الدائم، والتوسع الكمي والكيفي، مشيراً إلى أن المعرض له مكانته الدولية الراسخة والمتطورة.

وقال الروائي الكبير في تصريحات لـ "الشارقة 24"، إن ما يميز المعرض في دورته الـ 36، التزامه الكبير بتطبيق الضوابط القانونية والنظامية على المنشورات الجديدة، ومنها الضوابط الخاصة بحقوق الملكية الفكرية والتأليف، وأوضح الأعرج أن بعض الإصدارات الخاصة بالترجمات لابد لها قبل العرض أن تكون خاضعة للقانون، مشيداً بالتزام معرض الشارقة للكتاب بهذه الضوابط التي تحفظ الحقوق، معبراً عن آماله أن يكون هذا النهج متبعاً بالمعارض العربية كافة.

وفي السياق نفسه، أضاف الأعرج أن استقطاب المعرض لعدد كبير من الكتّاب والمؤلفين وأصحاب الفكر، سمح بتعدد اللقاءات والندوات وهو ما يحقق زخماً كبيراً وثراء مشهوداً في المخرجات الأدبية والمعرفية للمعرض.

ونوه بأن التنوع في المواضيع التي تطرح على طاولة النقاش كان خياراً موفقاً من إدارة المعرض، حيث اتسمت بالشمولية في الطرح ومواكبة المتغيرات والتحولات التي نعاصرها على المستويات العربية والعالمية.

واعتبر أن الوفرة التي حققها منظمو المعرض في ركن التواقيع، من العوامل المهمة التي من شأنها تعزيز العلاقة بين القارئ والكاتب، نتيجة لما يدور بين الطرفين من نقاش وتبادل للأفكار.

ورأى الكاتب الجزائري أن المعرض حظي بحضور جيد من الكتاب الأجانب والمعروفين، وهو أمر جديد وغير مألوف في المعارض العربية... لافتاً إلى أن مجموع ما سلف من خصائص ومميزات، أعطى للدورة الـ 36 للمعرض مذاقاً خاصاً، وأكد واسيني الأعرج، أن استحقاقات إمارة الشارقة من ألقاب كعاصمة للثقافة العربية، وعاصمة عالمية للكتاب، تدعم مشروعها الثقافي وتأثيراته ليتجاوز بذلك النطاق المحلي إلى آفاق أرحب على المستويات الإقليمية والعالمية.

وأشاد الأعرج باستمرارية المبادرات الثقافية التي تأخذها الشارقة على عاتقها ضمن مشروعها الكبير، ومنها على سبيل المثال إطلاق موقع "ناشر"، معتبراً أن عالم الكتب والنشر، تجاوز المفاهيم التقليدية والنمطية إلى مفاهيم تقنية متطورة.

وعبّر الأعرج عن تمنياته أن يستطيع العرب فرض كتبهم على الآخرين، وهذا يراد لتحقيقه تدعيم عناصر القوة، وإنشاء مؤسسات على شاكلة "ناشر" تواكب العصر وتوفر آلية لبيع حقوق الترجمة، على غرار معرض "فرانكفورت" الدولي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي