الثقافي

أفكار معمري مجسدة في مجلة "أوال"

مختصون أكدوا على أنها ترجمة طموح ومسعى الكاتب العلمي

تعتبر مجلة "أوال" (الكلمة) أول مجلة متخصصة في  البحث حول الثقافة الأمازيغية و هي المجلة التي أسسها مولود معمري الذي يعتبر  أحد رموز الثقافة الجزائرية حيث شملت كافة بحوثه، وأسست المجلة سنة 1985 بباريس بمعية تسعديت ياسين تحت رعاية مركز الدراسات و  البحوث الأمازيغي، و حسب المختصين فمجلة "أوال" هي ترجمة طموح و مسعى مولود  معمري العلمي اللذان وجهاه في أعماله إلى البحث حول الثقافة الأمازيغية.

و تعكس المجلة في أعدادها الأربعة الأولى انفتاحا حول العالمية من خلال نشر  نصوص باللغة الإسبانية و الفرنسية إضافة إلى إيلاء أهمية لكافة المناطق  الأمازيغية بالجزائر و كذا مالي و النيجر و تونس و المغرب إلى غاية جزر  الكناري.

و تهتم مجلة أوال بالجوانب الأثرية و ثقافات الشعوب الأمازيغية كما تشهد على  ذلك كتاباتها حول أغاني الأهاقار و أهاليل قورارة و كذا مساهمات المؤرخ  الفرنسي هنري لوت الذي قام بأول مهمة علمية في الطاسيلي ناجر.

كما تتضمن مجلة "أوال" تحاليل أدبية لنصوص كتاب على غرار كاتب ياسين و ترجمة  القصص البربرية التي كانت موضوع مجموعتين من القصص التي نشرها معمري، و أصدر العدد الثالث من المجلة عرض مسرحية "طبيب رغما عنه" لموليير و التي  كتبها و ترجمها رجل المسرح موحيا و أسفرت عنها مسرحية "سي لحلو"، و بعد وفاة مولود معمري سنة 1989 واصلت تسعديت ياسين العمل بهذه المجلة التي  تشيد دائما بمؤسسها.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي