الثقافي

أدبرايز منصة الباحثين عن ألق الجوائز الأدبية

قدم المشروع على الكُتاب والصحافة في معرض الجزائر الدولي للكتاب

تحت شعار "طريقك إلى منصة التتويج"، تم صباح الجمعة تقديم المنصة الرقمية "أدبرايز - الجوائز الأدبية" في احتفالية بمعرض الجزائر الدولي للكتاب، بحضور الصحفيين والأدباء والمهتمين.

وقدم مؤسس ومدير المنصة الكاتب يوسف بعلوج، شرحا لمميزات هذه المنصة الأولى عربيا من نوعها، والتي تجمع أكثر من 100 جائزة عربية مهمة في موقع إلكتروني واحد سهل التصفح، ويتيح البحث عبر عدة خصائص منها البلد، سن الترشيح والجنس الأدبي، من بينها أكثر من 20 جائزة من الجزائر.

المنصة تشمل أيضا منتدى للنقاش حول واقع الجوائز الأدبية، ولنشر النصوص للكتاب الموهوبين، إضافة إلى صفحات نشطة على شبكات التواصل الاجتماعي، تسهل الإطلاع على جديد المسابقات الأدبية التي يمكن للكتاب العرب المشاركة فيها سواء الوطنية منها، العربية أو الدولية.

وعبر العرض التقديمي الذي شمل استبيانين، أجراهما فريق "أدبرايز - الجوائز الأدبية" مع صحفيين وأدباء عرب متوجين بجوائز كبيرة من بينها البوكر، كتارا، نجيب محفوظ، الطيب صالح، جائزة الشارقة للإبداع العربي، جائزة قطر لأدب الطفل وغيرها، توزعوا على 14 دولة عربية، هي الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، مصر، السودان، سوريا، العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، الكويت، اليمن والسعودية، اتضح الحاجة الكبيرة لإنشاء منصة مماثلة، تسهل على الكُتاب الحصول على المعلومات المتعلقة بإطلاق المسابقات، وتوضّح لهم طرق المشاركة، وملفات الترشيح، وآجال إيداع الملفات، حيث أكد 97 % من الكتاب أن وجود منصة جامعة للجوائز ستعزز من فرصهم في الظفر بها مستقبلا، بينما أكد 71 % من الصحفيين أن وجود منصة مماثلة ستسهل عليهم متابعة أخبار المسابقات وتغطيتها بيسر.

وعن تأخر إطلاق المشروع، صرح مديره يوسف بعلوج: "لم يكن من السهل البحث عن المعلومة، في ظل غياب مراجع، بعض الجوائز الأدبية العربية تفتقد حتى لصفحة فيسبوك يمكن الرجوع عليها، فما بالك بموقع إلكتروني أرشيفي، البحث كان صعبا ويتطلب فريقا كبيرا، وتعبئة المعلومات في المنصة سيتطلب وقتا إضافيا لتكون المنصة جاهزة للإطلاق، ما كان يهمنا هو معرفة رأي الكتاب والصحفيين بشكل وتبويب الموقع، والأصداء كانت إيجابية جدا، ما سيشجعنا على العمل بسرعة أكبر لإطلاقها خلال الأيام القليلة المقبلة".

وعن هدفه من إطلاق المشروع، يضيف: "هدفي أن تصبح المنصة المرجع الأول عربيا في كل ما يتعلق بأخبار المسابقات الأدبية، أن يصبح الكاتب في غنى عن بحث مضن عن المعلومة، ويركز على إبداعه وفقط".

يجدر بالذكر، أن هذه المنصة هي ثاني منصة رقمية يطلقها يوسف بعلوج، بعد منصة بودكاست آرابيا والتي كانت الأولى عربيا من نوعها في جمع جديد اليوتيوبرز وتنظيم فعاليات ومسابقات لهم.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي