الثقافي

تتويج محمد بن ربيع وبلقاسم مغزوشن بجائزة الطاهر وطار

تسلم يوم غد

تويج الروائيان محمد الأمين بن  ربيع وبلقاسم مغزوشن بجائزة الطاهر وطار للرواية المكتوبة بالعربية عن  روايتيهما "قدس الله سري" و"مؤبن المحروسة يؤذن في فلورنسا" مناصفة بجائزة الدورة الأولى والتي من المنتظر تسليمها يوم غد 3 نوفمبر  القادم.

وكانت لجنة التحكيم قد كشفت عن القائمة القصيرة قبل ايام والتي ضمت 4 روايات,   بالاضافة للمتوجين وهي رواية "خيام المنفى" لمحمد فتيلينة و"سكوت العارفة  ايزابيل تتحدث" لعبد القادر عميش  و"شجرة مريم" لسامية بن دريس و"ما وراء الخط  الآخر"  لمحمد حيدار.

وضمت لجنة التحكيم اسماء بارزة في الجامعة والنقد الجزائري على غرار الباحثة  آمنة بلعلى التي تراست اللجنة والناقد والجامعي ابراهيم صحراوي والكاتب  والجامعي فيصل الأحمر والكاتب الاكاديمي سفيان زدادقة والناقد الجامعي مخلوف  عامر.

واشادت اللجنة في بيان لها "بالنضج الفني للنصين في استحضارهما التاريخ  وطريقة معالجتهما المتميزة" وب"المستوى الجيد لباقي الروايات".

وتدعم وزارة الثقافة وجهات أخرى من بينها الديوان الوطني لحقوق المؤلف  والحقوق المجاورة وناشرون الجائزة التي تحمل اسم الروائي الجزائري الكبير طاهر   وطار الذي توفي في 2010.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي