الثقافي

"رجل ومسرحان" في سباق الأفلام القصيرة بتونس

ضمن منافسات أيام قرطاج السينمائية

سيشارك الفيلم القصير "رجل ومسرحان" للمخرجين عيسى جوامع ورابح سليماني في الطبعة الـ 28 لتظاهرة "أيام قرطاج السينمائية" المرتقبة في الفترة من 4 إلى 11 نوفمبر المقبل بتونس، حسب ما أفاد به المخرج جوامع.

وأوضح ذات المصدر بأن هذه التظاهرة التي ستحتضنها العاصمة التونسية تعد من أكبر المهرجانات العربية والإفريقية، مشيرا إلى أن الفيلم القصير "رجل ومسرحان" يعتبر العمل الوحيد من ضمن عدد من الأفلام الجزائرية القصيرة التي تقدم بها أصحابها ليحوز فيلمه على اختيار لجنة تنظيم هذا المهرجان.

ويعالج هذا الفيلم مكانة الفنان في مجتمع لا يبدي أي اهتمام لما ينتجه، وذلك من خلال قصة طارق المتعدد المواهب والمولع بالمسرح، والذي بعد أن اشتغل في عديد المجالات، يقرر أن يجعل من روايته مصدر رزقه غير مبال بانتقادات الناس.

وأوضح ذات المخرج بأن هذا الفيلم الذي تم تصوير مشاهده بين عنابة وسوق أهراس يتناول بطريقة ذكية تطلعات وتساؤلات الفنان المعاصر المحتار بين الرغبة في مواصلة أحلامه وضرورة تلبية احتياجات أسرته.

وذكر المتحدث بأن فيلم "رجل ومسرحان" تم عرضه لأول مرة في المسابقة الرسمية لمهرجان عنابة المتوسطي في سبتمبر 2016 وشارك في مهرجان سينمائي بروسيا البيضاء.

ويحكي هذا الفيلم المستوحى من قصة واقعية لشاب دفعه حلمه أن يجعل من المسرح مهنة له على الرغم من النظرة السلبية للمجتمع تجاه هذه المهنة باعتبار أنها تضمن عيشا كريما، ليصر طارق عتروس بطل الفيلم على مواصلة كفاحه متحديا حتى أفراد عائلته، وهو ما حتم عليه اللجوء إلى امتهان أعمال بسيطة على غرار ميكانيكي.

وباعتبار أن هذا الفيلم يروي قصة حقيقية لبطله طارق عتروس، فقد اعتمد مخرجا هذا الفيلم الذي يستغرق عرضه 27 دقيقة على ممثلين من المسرح الجهوي لسوق أهراس على غرار نذير حزام وزهير عتروس ومحمد زعروري والطفلين رحيق ويوسف عتروس.

وكان فيلم "رجل ومسرحان" قد حاز مؤخرا على جائزة "أحسن ممثل" (دور رجالي) في مهرجان مدغشقر للفيلم القصير قبل أن يتم عرضه عبر عديد دول العالم على غرار أمريكا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومصر وبنغلاديش.

مريم. ع
 

من نفس القسم الثقافي