الثقافي

الجزائر حاضرة بمسرحيي الجنوب بتونس

ضمن فعاليات مهرجان دوز العربي

تشارك الجزائر منذ أمس أول في فعاليات مهرجان دوز العربي للفن الرابع بتونس وبمشاركة مميزة للجزائر ممثلة في الجمعية الثقافية للفنون أدرار وجمعية صرخة الركح تمنراست إلى جانب فرق محلية أخرى.

وحسب ممثل عن المهرجان منصور الصغير، فإن هذه التظاهرة الثقافية حملت اسم الفنان الكبير مؤسس المسرح بدوز السياحية، وهو الممثل المرحوم محمد العبيدي بلغيث، مضيفا أن المهرجان تغيبت عنه هذه السنة المغرب وليبيا لظروف خاصة.

وفي سياق آخر، ستنظم على هامش المهرجان تربصات وورشات مع فن العرائس بالشراكة مع المركز الوطني لفن العرائس بتونس، تربصات حول بناء الشخصية وارتجال بالشراكة مع مدينة الثقافة بتونس، وتربص مغلق للصورة الفوتوغرافية الهادي المرزوقي، وقد أطلق على هذه الورشات اسم المخيم العربي للتربصات.

للإشارة، فإن الطبعة الحالية للمهرجان تميزت بحضور قوي للفلكلور والرقص الشعبي الذي كان يحمل حركات جسمانية لها علاقة روحية بالركح، وهوما أعطى إضافة للتظاهرة.

وفي نفس السياق، أكد وزير الشؤون الثقافية بتونس محمد زين العابدين أن مشاركة الجزائر في مهرجان دوز تعتبر إضافة للمسرح التونسي، خاصة أن الفرق المسرحية الناشطة في الجزائر تتمتع بمواهب كبيرة تستطيع تقديم أعمال تعبر عن الواقع المعاش بكل حرية، وهذا مكسب هام للجزائر، مذكرا بأن تونس بوابة مفتوحة على المسرح واستقبال كل ما هو ثقافي من دول الجوار.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي