الثقافي

"دكتوراه فخرية" لحكيم الأغنية القبائلية لونيس آيت منڤلات

من قبل لجنة عقلاء جامعة "مولود معمري" وصادق عليها المجلس العلمي

تم أمس أول بجامعة مولود معمري بتيزي وزو، منح دكتوراه فخرية "هونري كوزة" لمطرب الأغنية القبائلية لونيس آيت منڤلات، بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، واقترحت الدكتوراه الفخرية من قبل لجنة عقلاء جامعة "مولود معمري" وصادق عليها المجلس العلمي بذات الجامعة شهر مارس الفارط، ليتم بعدها تقديمها إلى وزارة الثقافة لإعطاء الضوء الأخضر لمنح هذا المطرب الدكتوراه الفخرية.

وأشار وزير الثقافة في كلمته إلى المسار الفني الطويل للونيس آيت منڤلات ومساهمته في الحفاظ على التراث الثقافي والفني القبائلي الذي يرتكز على أسس أركان الفن والشعر القبائلي، على غرار سي محند أو محند، مرورا بحسناوي، شريف  خدام، سليمان عزام، طالب رابحي، أكلي ياحياتن، كمال حمادي، إيدير، شريفة، حنيفة،  معطوب لوناس، جمال علام، والكثير من الآخرين الذين نقلوا إلى العالم ثقافة شفوية مع ألحان جميلة.

وعبر ميهوبي عن سعادته الفائقة بالمشاركة في حفل تسليم هذه الجائزة لهذا الرجل الذي قام رئيس الجمهورية بتتويجه بميدالية منذ أشهر قليلة قائلا "ليس من قبيل الصدفة أن نصبا علميا كبيرا مثل جامعة مولود معمري تستضيف معلما وشخصية فنية كبيرة وهي لونيس آيت منڤلات".

وأعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية من جانبه، أن التكريم الذي  خص به لونيس آيت منڤلات بمناسبة خمسينية مشواره المهني، سيستمر من خلال مشروع تجميع كافة الأعمال والنصوص الخاصة به والتي سيتم نشرها خلال العدد الخامس عشر من مجلة الأمازيغية تورا، التي تصدرها المحافظة السامية للأمازيغية.

وفي نهاية حفل توزيع الدكتوراه الفخرية هونري كوزة، أشاد لونيس آيت منڤلات بمن نظموا هذا الحدث وكذا من فكروا في تكريمه لعمله الفني، بالقول "أنا فخور جدا لتلقي هذا التمييز (...) هذا يدل على أن ما فعلته لم يذهب عبثا. وأجرؤ على الاعتقاد بأن هذا ساهم في تطوير لغتنا وثقافتنا". و"لي شرف عظيم أن أرى اسمي مرتبطا باسم الباحث الكبير والكاتب مولود معمري وأن يتم تكريمي من طرف هذه الجامعة التي هي معقل النضالات من أجل الديمقراطية والهوية الأمازيغية وحقوق الإنسان".

مريم. ع
 

من نفس القسم الثقافي