الثقافي

الجزائر ضيف شرف المعرض الدولي للكتاب في القاهرة

يقام تحت شعار"القوى الناعمة"

وافقت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب على إقامة الدورة 49 للمعرض بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر خلال الفترة من 27 جانفي إلى 10 فيفري 2018، على أن تحل الجزائر ضيف شرف هذه الدورة وعلى اختيار الشاعر والأديب والمفكر عبد الرحمن الشرقاوي شخصية المعرض.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمكتب الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقررت اللجنة أن يكون شعار المعرض "القوى الناعمة.. كيف؟"، حيث تعد القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف، وسوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى في محاولة لدراسة تفعيل دور القوى الناعمة في مصر ببناء مستقبلها.

وتم اختيار الشاعر والأديب والمفكر عبد الرحمن الشرقاوي شخصية المعرض، بما يتماشى مع شعار المعرض، حيث بدأ "الشرقاوي" حياته العملية بالمحاماة ولكنه تركها لأنه أراد أن يصبح كاتبا ومن أعماله الروائية "الأرض، وقلوب خالية، الشوارع الخلفية".

وقررت اللجنة أن يتم تصميم بوستر المعرض كالعام السابق عن طريق مسابقة للمصممين المصريين، واتفق على تخصيص مجموعة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز القوى الناعمة وبرنامج احتفائي ببعض التذكارات المهمة مثل 30 عاما على نوبل نجيب محفوظ، مائة عام على ميلاد جمال عبد الناصر، ومائة عام على ميلاد توفيق الحكيم.

وتضم اللجنة كلا من الدكتورة سوزان القليني عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس القومي للمرأة، الكاتب محمد سلماوي، الكاتب نبيل عبد الفتاح، والكاتب يوسف القعيد.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي