الثقافي

أمين الزاوي ينتقد الإنسان العربي في "طفل البيضة"

ستكون حاضرة في معرض الكتاب الدولي

يرى الروائي الجزائري أمين الزاوي، أن روايته الجديدة الصادرة حديثا بباريس عن منشورات "سيربون آبلوم" بعنوان "طفل البيضة"، عبارة عن نص حول توحش الإنسان المعاصر خاصة في المجتمعات الإسلامية.

وتتحدث الرواية عن الوحش الجديد الذي يصعد في الإنسان الفرد من جراء توسع الفكر المتطرف والحروب الدينية وغياب المواطنة كممارسة حضارية وسياسية، كما تعد الرواية حسبه "خلاصة تأمل للانهيارات الفظيعة التي تحصل في المجتمع المعاصر خاصة المجتمعات الإسلامية التي طغى عليها انشدادها إلى الماضي"، اعتقادا منها بأنه "زمن الصفاء".

وتتناول الرواية مأساة مهاجرة سورية، جاءت للعيش في الجزائر، تضطر للفرار إلى كندا، بعدما اكتشف جيرانها أنها مسيحية، وتناول الزاوي في عمله الجديد صعوبة فكرة العيش المشترك في مجتمع جزائري يهدده التطرف.

وستكون "طفل البيضة" التي نزلت إلى المكتبات ابتداء من 7 سبتمبر الجاري، حاضرة في معرض الكتاب الدولي بالجزائر في طبعتها الجزائرية من منشورات برزخ، وهو نص اشتغل عليه الزاوي منذ 2014 وكان من المنتظر صدورها في الدخول الأدبي الماضي، لكن الروائي فضّل تأجيلها وإعادة صياغة بعض فصولها.

ويشدد أمين الزاوي أن كتاباته المتنقلة بين العربية والفرنسية تكريس لما يشغله من هواجس تؤرقه كمثقف ومبدع، وروايته الأخيرة تدور حول الدين والمرأة والمواطنة والحرية الفردية المعدومة في المجتمعات العربية والإسلامية التي تغلّب القطيع على الفرد. فاللغة سواء كانت عربية أو فرنسية في كتابة الرواية، لا تغير من موقفي الفكري والسياسي تجاه هذه القضايا التي تمثل العمود الفقري لمشروعي الروائي- يضيف الزاوي-.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي