الثقافي

مشاركة 65 ألف عنوان طرحتها 235 دار نشر في مهرجان ”الأيام الثقافي”

بمشاركة 65 ألف عنوان طرحتها 235 دار نشر، انطلق في المنامة مهرجان ”الأيام ” الثقافي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين في 14 سبتمر مستمراً حتى 23 من الشهر نفسه، وذلك باستقطاب عشر دور نشر جديدة مقارنة بالعام الماضي.

وجاءت مشاركات دور النشر على مستوى الخليج العربي على النحو التالي: من البحرين 27 دار نشر، ومن الكويت 11، ومن السعودية 6، ومن الإمارات 18، بينما غابت الدور العمانية والقطرية. وشاركت على المستوى العربي، من لبنان 40 دار نشر، ومن سوريا (رغم ظروف الحرب) 41، ومن العراق والجزائر داران لكل منهما، بينما شاركت الأردن وتونس والمغرب بدار واحدة لكل منها، وكان نصيب الأسد لمصر حيث شاركت بـ 76 دار نشر. وعلى المستوى العالمي شاركت بريطانيا بثلاث دور نشر، وألمانيا بدارين، وكندا وإيطاليا بدار لكل منهما.

وفي تصريح لصحيفة ”العرب”، ذكر حسن علي، رئيس قسم الكتب والمكتبات والمعارض في مؤسسة ”الأيام”، أن ”هذه السنة حاولنا أن ننوع في البرنامج الثقافي من حيث توقيع الكتب بمشاركة نخبة من دور النشر العربية والعالمية، وبعض الأمسيات الثقافية الفنية الموسيقية، مثل تدشين الكاتب إبراهيم محمد بشمي لكتابه ”كتابات مولانا جلال الدين الرومي ” بمشاركة قاسم حداد في قراءات لشعر الرومي، وبمصاحبة المغنية مريم رفيعي، وأحمد النعيمي على الغيتار، وخالد كواله على الناي.

كما ستكون هنالك ورش عمل للقصص القصيرة، وستعقد إدارة المهرجان جلسات ثقافية مع الكتاب والمثقفين في المقهى الثقافي داخل أروقة المعرض، بالتنسيق مع دور النشر، وسيشارك في هذه الجلسات كتّاب من دول عربية مختلفة من منطقة الخليج وخارجها”.

وأكد حسن علي ”أن دور النشر المشاركة في المعرض في ازدياد مستمر، إذ في العام الماضي كان عدد الدور المشاركة 215 دار نشر، بينما شاركت هذا العام 235 دار نشر، وأيضاً شهد المعرض في هذه الدورة توسعة في المساحة مقارنة بالعام الماضي”.

 

من نفس القسم الثقافي