الثقافي

الجزائر حاضرة في المهرجان المسرحي بالأردن

من خلال فرقة السكاملة لبوسماعيل

حل أعضاء فرقة المسرح السكاملة لبواسماعيل، بالعاصمة الأردنية عمان للمشاركة في فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان المسرح "عشيات طقوس" الذي تدوم تختتم فعاليات يوم غد حسب ما علم لدى لجنة الحفلات لمدينة بواسماعيل.

وتعتزم الفرقة تمثيل الجزائر في أول خرجة دولية لها إلى جانب فرق تمثل عشر دول عربية من خلال المشاركة بعمل مسرحي يحمل عنوان "حفل اعتزال" لصاحبها الكاتب الروسي أنطوان تشيخوف ومن إخراج خالد بلحاج.

وتروي أطوار المسرحية المقتبسة من المسرح الكلاسيكي الإيطالي يوميات جزائري في قالب هزلي يجسد مسرح الشارع، ويؤدي دور البطولة فيه الفنان قاصدي مهدي إلى جانب صارة حياص في دور الزوجة وشيراز رزيقة في دور الحاجة خيرة من خلال إقامة "حفل اعتزال" بإحدى ورشات البناء رفقة عمال الشركة... تغيب فيه كل القيم ويترك فيه العنان للفوضى.

وتتواصل أطوار المسرحية على أنغام الموسيقى التي يؤديها ويتحول حفل الاعتزال إلى عرس عندما تنضم إلى الحفل امرأة سرعان ما تصطدم مع زوجة بطل المسرحية "عاطف" المعروفة بالثرثرة، وتعد جمعية السكاملة للمسرح ببواسماعيل من أهم الجمعيات الناشطة التي استطاعت أن تفرص نفسها وتصنع اسما لها في الساحة الفنية المحلية وفي ظرف قصير حيث تأسست شهر أكتوبر من سنة 2014.

ويشارك في فعاليات الطبعة العاشرة لمسرح "عشيات طقوس" الذي يجسد المسرح التجريبي العربي، إلى جانب البلد المنظم الأردن والجزائر كل من تونس وليبيا والإمارات العربية المتحدة والسودان ومصر والسعودية والبحرين.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي