الثقافي

التوقيع على اتفاقيتين حول حقوق المؤلف والتعاون الفني

خلال فعاليات منتدى المبدعين الأفارقة

تم التوقيع على اتفاقيتين حول حماية حقوق  المؤلف وترقيتها والتعاون الفني في إفريقيا يوم الجمعة بالجزائر العاصمة على  هامش أشغال منتدى المبدعين الأفارقة حسبما أعلن عنه المدير العام  للكونفدرالية الدولية لهيئات المؤلفين والملحنين غادي شاي أورون.

وتتعلق الاتفاقية الأولى التي توقع بين الكونفدرالية الدولية لهيئات  المؤلفين والملحنين التي تعد الجزائر عضو فيها والمنظمة الإفريقية للملكية  الفكرية العضو في الاتحاد الإفريقي ب"التعاون في مجال ترقية حقوق المبدعين الأفارقة وحمايتها".

وأوضح المدير العام للكونفدرالية الدولية لهيئات المؤلفين والملحنين  أن هذه الاتفاقية تهدف إلى "تبادل التجارب بين المنظمتين وترقية حقوق المبدعين  في البلدان الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية".

كما سيتسنى للمبدعين الأعضاء في المنظمة الإفريقية للملكية الفكرية  بموجبها من الاستفادة من الدعم المالي الذي تقدمه الكونفدرالية من أجل ترقية  مشاريعهم الفنية.

أما الاتفاق الثاني فوقع بين الكونفدرالية الدولية لهيئات المؤلفين  والملحنين والفدرالية الإفريقية للمخرجين السينمائيين وهي منظمة انشئت  بالجزائر العاصمة عام 1969. ويهدف الاتفاق إلى التعاون في مجال السمعي-البصري لتعزيز حماية مصالح المخرجين السينمائيين وترقية التسيير الجماعي .

انطلقت أمس أول الخميس بالجزائر العاصمة بحضور  وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أشغال منتدى المبدعين الأفارقة الذي يضم كتاب  السيناريو ومخرجين وموسيقيين من  القارة السمراء.

ومثل هذ اللقاء (الأول من نوعه في الجزائر) الذي نظمه الديوان الوطني لحقوق  المؤلف والحقوق المجاورة والكونفيدرالية الدولية للمؤلفين والملحنين "فضاءً  للحوار والتبادل بين المبدعين ومهني السينما والموسيقى"، وأبرز الوزير في كلمة ألقاها بهذه المناسبة ان "الجزائر دولة ملتزمة بتكريس  نصوص الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الملكية الفكرية مذكرا بالدستور  الجزائري الذي يكرس الحق في الثقافة للجميع" كما أشار الوزير إلى أن تعزيز  حماية حقوق المؤلف هو مبدأ تم تأكيده في مخطط عمل الحكومة المصادق عليه مؤخرا  خلال مجلس الوزراء.

من جهته وصف المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسيني هذا اللقاء المخصص لحقوق المؤلف والمبدعين الأفريقيين  المنظم لأول مرة في الجزائر  ب"التاريخي".

أما المدير العام للكونفيدرالية الدولية لشركات المؤلفين والملحنين غادي شاي  أوروني فقد أكد أن هذه المنظمة التي تعد الجزائر عضوا بها تملك شبكة تضم 230  شركة تمثل 123 بلدا من بينها 36 من افريقيا.

وأكد اورون أن الكونفيديرالية التي تضم 4 ملايين مبدع منخرط في مجالات  الموسيقى والسينما والادب تعمل على ترقية دور المبدعين في المجتمعي مشيدا  بالتعدد الثقافي في الجزائر التي تزخر بمبدعين في ميادين مختلفة مثل الموسيقار  محمد الطاهر الفرقاني وايدير والشاب خالد والمخرج محمد لخضر حمينة وكذا احمد  راشدي.

وشارك العديد من المبدعين من مختلف البلدان الافريقية (المغربي تونسي  ناميبياي بوركينا فاسو) في هذا الملتقى مع مشاركة 40 مخرجا وممثلين عن منظمات  جهوية من بينها الفيدرالية الأفريقية للمخرجين وعضو من الاتحاد الافريقي وكذا المنظمة الافريقية للملكية الأفريقية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي