الثقافي

تيارت تحتضن التظاهرة يومي 17 و18 سبتمبر

الخيمة التقليدية للشعر الشعبي والأغنية البدوية

تحتضن دار الثقافة «علي معاشي» لمدينة تيارت يومي 17 و18 سبتمبر، تظاهرة الخيمة التقليدية للشعر الشعبي والأغنية البدوية، حسب محافظ المهرجان الثقافي المحلي للثقافات الشعبية بالولاية.

وأوضح بلقاسم بن عودة أن التظاهرة ستقام تحت شعار «قعدة وهمة» في إطار البرنامج الثقافي والفني الخاص بموسم الاصطياف، وستعتمد على إبراز التراث الشعبي وتشجيع الفن البدوي والمحلي، وإعطاء الفرصة لشعراء الشعبي المحليين ورواد الأغنية البدوية بالولاية للظهور أمام الجمهور والتواصل فيما بينهم.

ويشمل برنامج هذا الموعد الثقافي في يومه الأول، قراءات شعرية في الشعر الملحون مع نخبة من شعراء ولاية تيارت، وحفلا فنيا في الطابع البدوي من تنشيط الشيخ إبراهيم التخمارتي وفرقة الشيخ ولد المحجوب، فيما ينشط فعاليات اليوم الثاني شعراء الطابع الشعبي، تُتبع بحفل فني بدوي لفرقة الشيخ محمد علالي من بلدية مهدية وفرقة الشيخ عبد الله التيارتي.

وتنظم هذه التظاهرة من طرف المحافظة المذكورة تحت إشراف مديرية الثقافة ووالي تيارت. ويشمل البرنامج الثقافي الفني لموسم الاصطياف لتيارت الذي انطلق بداية شهر أوت ويمتد إلى غاية أواخر شهر سبتمبر، سهرات وحفلات فنية بمشاركة 44 فرقة وجمعية محلية في مختلف الطبوع الغنائية والأشكال الفنية، منها مسرح الأطفال والفكاهة ضمن قوافل ثقافية تتنقل عبر دور الثقافة والشباب ببلديات الولاية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي