الثقافي

عرض الفيلم الوثائقي " جزيرة ورجال" قريبا

يسلط الضوء على المحافظة على الطبيعة

سيتم عرض الفيلم الوثائقي "جزيرة و رجال" المخصص  للساحل الوهراني بـ " مركز الاتفاقيات" لوهران منتصف شهر سبتمبر الحالي حسبما  علم لدى جمعية بربروس المنتجة للفيلم.

و يرمي هذا المشروع الذي قام بتمويله اتحاد الدول من أجل المحافظة على  الطبيعة سنة 2015 الى ابراز الثروات الطبيعية و الايكولوجية التي يزخر بها  الساحل الوهراني لاسيما جزر "حبيباس و جزيرة بلان" حسبما أكده الامين العام  للجمعية أمين شاقوري.

و يحتوي هذا الفيلم على مدار 37 دقيقة و من اخراج أعضاء الجمعية  مدعمين بمهنيين من قطاع السمعي-البصري و السينما صورا جميلة أخذت تحت الماء و  تظهر ثراء التنوع البيئي تحت الماء بالمنطقة و أخرى تم أخذها عن طريق طائرة  بدون طيار.

و يتطرق الفيلم الى جزيرة "بلان" الجوهرة الطبيعية التي تستفيد من  تمويل الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة سمح جزءا منه بإنتاج هذا الشريط  الوثائقي فيما خصص الجزء الآخر لتهيئة الجزيرة و تكوين الغواصين.

و يجدر التذكير الى أن الجزيرة المسماة " بالوما" من طرف سكان وهران  تشكل محور دراسة قصد تصنيفها فضاء بحريا محميا. و تتميز هذه الجزيرة التي تمتد  على مساحة 4 هكتار و على بعد حوالي 7 كلم من شاطئ بوسفر ( عين الترك)  باحتوائها على أصناف حيوانية و نباتية مستوطنة تجعل من الجزيرة مجمعا للتنوع  البيئي.

و يتكون الاتحاد الدولي من أجل المحافظة على الطبيعة من حكومات و  منظمات من المجتمع المدني. كما يمنح للمنظمات العمومية و الخاصة و المنظمات  غير الحكومية معلومات و الوسائل الضرورية حتى يتحقق الجهد البشري و التنمية  الاقتصادية و المحافظة على الطبيعة في اطار منسق.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي