الثقافي

فيلم "حكايات قريتي" لكريم طرايدية يتوج في مهرجان السعيدية السينمائي

يتضمن وقائع عايشها المخرج خلال الفترة الاستعمارية

فاز الفيلم الجزائري "حكايات قريتي"  للمخرج كريم طرايدية بجائزة التحكيم للدورة الثالثة من مهرجان السعيدية  السينمائي "سينما بلا حدود" بالمغرب  (23-27 أوت) الذي اختتمت فعالياته مساء أمس أول.

تتناول احداث  فيلم "حكايات قريتي"  المنتج في 2015 والمستلهمة من طفولة  المخرج وقائع عايشها كطفل خلال  الفترة الاستعمارية و التغيرات التي جاء بها  الاستقلال .

و عادت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان عن دورها في  فيلم "حكايات قريتي" مناصفة مع الممثلة المغربية فدوى الطالب عن دورها في فيلم  "في بلاد العجائب" لمخرجته جيهان البحار.

كما فاز الفيلم الهولندي المصور في الولايات المتحدةي "كرين كارد" للمخرجة  مريم كراوسهوب بالجائزة الكبرى.

وعرفت هذه  الدورة  التي نظمتها  جمعية "الأمل للتعايش والتنمية" تنافس 6  اعمال  على جوائز  صنف الافلام الطويلة وهي  "عائلتي بين أرضين" للمخرجة نادية  حارك (المغرب - فرنسا)ي و"في بلاد العجائب" لجيهان البحار (المغرب) و"حكايات  قريتي" لكريم طرايدية (الجزائر) و"أحلام واحة" لعزيز الخوادر (المغرب)  و"كرين  كارد" لمريام كراوسهوب (هولندا - الولايات المتحدة الأمريكية)ي و"رحلة خديجة"  لطارق الإدريسي (المغرب - هولندا).

وفي صنف الأفلام القصيرة الذي عرف تنافس ستة افلام ايضا عادت الجائزة  الكبرى لفيلم "يما" للمخرج  المغربي هشام الركراكي الذي نال ايضا جائزة  الإخراج في حين منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم "تكيتا السوليما" للمخرج أيوب  اليوسفي من المغرب.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي