الثقافي

تظاهرة "سينما المتحف" تحتفي بمرزاق علواش بسوسة

تتواصل فعالياتها إلى غاية 30 أوت

انطلقت الدورة الثالثة لتظاهرة "سينما المتحف"، في معلم المتحف الأثري بسوسة، من تنظيم جمعية إفريقيا والمتوسط للثقافة، بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة والتي تتواصل إلى 30 أوت الحالي، ويشتمل برنامج الدورة على تكريم المخرج مرزاق علواش، وذلك بعرض النسخة المرمّمة من فيلمه الطويل الأول” عمر ڤتالتو”، وقد أخرجه سنة 1976 والذي مثل قطيعة مع السينما الجزائرية في تلك الفترة المنصبة على ملحمة الكفاح من أجل الاستقلال.

كما سيتم الاحتفال بالذكرى السبعين لسينما” تاك ميالنو” من خلال برنامج عروض للعديد من الأفلام الصامتة والتي ستعرض لأول مرة، نذكر منها الشريط الصامت القصير” التقاليد والعادات التونسية” و”سترا ميالنو” المنتجة في العشرينات من القرن الفارط. وسيرافق هذه الأفلام حفل موسيقي تقدمه عازفة البيانو الإيطالية فرانشيسكا بدليني وعازف الكلرينات التونسي إسكندر بن عبيد وعازف الإيقاع السينغالي محمد مباسا فاي.

هذا بالإضافة إلى عرض أشرطة للصور المتحركة مثل فيلم (إيطالية في الجزائر) من عام 1968 وغراب العقعق لجانيني ولوزاتي المرشح للأوسكار في عام1966 وفيلم (حقيبة الأحلام) الذي كرم فيه لويجي كومينسيني السينما الصامتة سنة 1953. وسيحيي سينما المتحف الذكرى المائوية للمخرج وعالم الأجناس الفرنسي جان روش.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي